Popular Posts

السبت، 22 أكتوبر 2011

خطبة حجة الوداع لسيدنا موسى تبشر بسيدنا محمد و خطبة حجة الوداع لسيدنا محمد صلى الله عليه وسلم

ترك لنا سيدنا محمد صلى الله عليه اعظم ميراث بخطبة الوداع و مما يثير الفضول اذا قرأنا خطبة الوداع و من ثم راينا كيف تنبأ بها سيدنا موسى عليه السلام  الآن دعونا نقرا خطبة الوداع لسيدنا محمد صلى الله عليه وسلم
قال ابن إسحاق : ثم مضى رسول الله صلى الله عليه وسلم على حجه فأرى الناس مناسكهم وأعلمهم سنن حجهم وخطب الناس خطبته التي بين فيها ما بين فحمد الله وأثنى عليه ثم قال : (أيها الناس اسمعوا قولي، فإني لا أدري لعلي لا ألقاكم بعد عامي هذا بهذا الموقف أبدا، أيها الناس إن دماءكم وأموالكم عليكم حرام إلى أن تلقوا ربكم كحرمة يومكم هذا، وكحرمة شهركم هذا، وإنكم ستلقون ربكم فيسألكم عن أعمالكم وقد بلغت، فمن كان عنده أمانة فليؤدها إلى من ائتمنه عليها، وإن كل ربا موضوع ولكن لكم رءوس أموالكم لا تظلمون ولا تظلمون. قضى الله أنه لا ربا، وإن ربا عباس بن عبد المطلب موضوع كله وأن كل دم كان في الجاهلية موضوع وإن أول دمائكم أضع دم ابن ربيعة بن الحارث بن عبد المطلب، وكان مسترضعا في بني ليث فقتلته هذيل فهو أول ما أبدأ به من دماء الجاهلية. أما بعد أيها الناس فإن الشيطان قد يئس من أن يعبد بأرضكم هذه أبدا، ولكنه إن يطع فيما سوى ذلك فقد رضي به بما تحقرون من أعمالكم فاحذروه على دينكم أيها الناس إن النسيء زيادة في الكفر يضل به الذين كفروا، يحلونه عاما ويحرمونه عاما، ليواطئوا عدة ما حرم الله فيحلوا ما حرم الله ويحرموا ما أحل الله. إن الزمان قد استدار كهيئته يوم خلق الله السموات والأرض وإن عدة الشهور عند الله اثنا عشر شهرا، منها أربعة حرم ثلاثة متوالية ورجب مضر، الذي بين جمادى وشعبان. أما بعد أيها الناس، فإن لكم على نسائكم حقا، ولهن عليكم حقا، لكم عليهن أن لا يوطئن فرشكم أحدا تكرهونه وعليهن أن لا يأتين بفاحشة مبينة فإن فعلن فإن الله قد أذن لكم أن تهجروهن في المضاجع وتضربوهن ضربا غير مبرح فإن انتهين فلهن رزقهن وكسوتهن بالمعروف واستوصوا بالنساء خيرا، فإنهن عندكم عوان لا يملكن لأنفسهن شيئا، وإنكم إنما أخذتموهن بأمانة الله واستحللتم فروجهن بكلمات الله فاعقلوا أيها الناس قولي، فإني قد بلغت، وقد تركت فيكم ما إن اعتصمتم به فلن تضلوا أبدا، أمرا بينا، كتاب الله وسنة نبيه. أيها الناس اسمعوا قولي واعقلوه تعلمن أن كل مسلم أخ للمسلم وأن المسلمين إخوة فلا يحل لامرئ من أخيه إلا ما أعطاه عن طيب نفس منه فلا تظلمن أنفسكم اللهم هل بلغت ؟ فذكر لي أن الناس قالوا : اللهم نعم فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم " اللهم ا شهد)




قال ابن إسحاق : وحدثني يحيى بن عباد بن عبد الله بن الزبير، عن أبيه عباد قال كان الرجل الذي يصرخ في الناس بقول رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو بعرفة ربيعة بن أمية بن خلف. قال يقول له رسول الله صلى الله عليه وسلم : (قل يا أيها الناس إن رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول هلا تدرون أي شهر هذا ؟ " فيقول لهم فيقولون الشهر الحرام فيقول قل لهم " إن الله قد حرم عليكم دماءكم وأموالكم إلى أن تلقوا ربكم كحرمة شهركم هذا " ; ثم يقول قل " يا أيها الناس إن رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول هل تدرون أي بلد هذا ؟ " قال فيصرخ به قال فيقولون البلد الحرام، قال فيقول قل لهم " إن الله قد حرم عليكم دماءكم وأموالكم إلى أن تلقوا ربكم كحرمة بلدكم هذا ". قال ثم يقول قل " يا أيها الناس إن رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول هل تدرون أي يوم هذا ؟ قال فيقوله لهم. فيقولون يوم الحج الأكبر قال فيقول قل لهم إن الله قد حرم عليكم دماءكم وأموالكم إلى أن تلقوا ربكم كحرمة يومكم هذا.)

والان لنقرا ما تشابه من خطبة الوداع لسيدنا موسى





اولا اين كانت خطبة الوداع لسيدنا موسى ؟

سفر التثنية الاصحاح الثاني
1-هذا هو الكلام الذي كلم به موسى جميع إسرائيل، في عبر الأردن، في البرية في العربة(عرفة كما عرفنا سابقا)، قبالة سوف، بين فاران0جبل فاران بمكة) وتوفل ولابان وحضيروت وذي ذهب




2 أحد عشر يوما من حوريب على طريق جبل سعير إلى قادش برنيع(قادش هي قادس احد اسامي مكة المكرمة قديما)


3-ففي السنة الأربعين ، في الشهر الحادي عشر في الأول من الشهر(عشر ايام الحجكما قلنا سابقا)، كلم موسى بني إسرائيل حسب كل ما أوصاه الرب إليهم

الاصحاح الرابع
1 فالآن يا إسرائيل اسمع الفرائض والأحكام التي أنا أعلمكم لتعملوها، لكي تحيوا وتدخلوا وتمتلكوا الأرض التي الرب إله آبائكم يعطيكم
 الاصحاح الخامس

16 أكرم أباك وأمك كما أوصاك الرب إلهك، لكي تطول أيامك، ولكي يكون لك خير على الأرض التي يعطيك الرب إلهك
17 لا تقتل
18 ولا تزن
19 ولا تسرق
20 ولا تشهد على قريبك شهادة زور
21 ولا تشته امرأة قريبك، ولا تشته بيت قريبك ولا حقله ولا عبده ولا أمته ولا ثوره ولا حماره ولا كل ما لقريبك
الاصحاح السابع
26 ولا تدخل رجسا إلى بيتك لئلا تكون محرما مثله. تستقبحه وتكرهه لأنه محرم

الاصحاح العاشر
لأن الرب إلهكم هو إله الآلهة ورب الأرباب، الإله العظيم الجبار المهيب الذي لا يأخذ بالوجوه ولا يقبل رشوة
18 الصانع حق اليتيم والأرملة، والمحب الغريب ليعطيه طعاما ولباسا
19 فأحبوا الغريب لأنكم كنتم غرباء في أرض مصر
20 الرب إلهك تتقي. إياه تعبد، وبه تلتصق، وباسمه تحلف
الاصحاح الرابع عشر
3 لا تأكل رجسا ما\
الاصحاح الخامس عشر
1 في آخر سبع سنين تعمل إبراء
2 وهذا هو حكم الإبراء : يبرئ كل صاحب دين يده مما أقرض صاحبه. لا يطالب صاحبه ولا أخاه ، لأنه قد نودي بإبراء للرب
7 إن كان فيك فقير، أحد من إخوتك في أحد أبوابك في أرضك التي يعطيك الرب إلهك، فلا تقس قلبك، ولا تقبض يدك عن أخيك الفقير
8 بل افتح يدك له وأقرضه مقدار ما يحتاج إليه
و الان بالاصحاح الثامن عشر النبوءة بسيدنا محمدج صلى الله عليه وسلم
قال لي الرب: قد أحسنوا في ما تكلموا
18 أقيم لهم نبيا من وسط إخوتهم مثلك، وأجعل كلامي في فمه، فيكلمهم بكل ما أوصيه به
19 ويكون أن الإنسان الذي لا يسمع لكلامي الذي يتكلم به باسمي أنا أطالبه
لاحظ قول  اقيم نبي من وسط اخوتهم و لم يرد قول من وسطهم و الان اخوة بني اسرائيل هم بني العيص و بني اسماعيل و ورد قول مثلك اي مثل سيدنا موسى و الرسول مثل سيدنا موسى ولد يتيم الاب واوتي برسالة جديدة واوصا بما اوصا به الله سيدنا ابراهيم و موسى

الاصحاح التاسع عشر
11 ولكن إذا كان إنسان مبغضا لصاحبه، فكمن له وقام عليه وضربه ضربة قاتلة فمات، ثم هرب إلى إحدى تلك المدن
12يرسل شيوخ مدينته ويأخذونه من هناك ويدفعونه إلى يد ولي الدم فيموت
13 لا تشفق عينك عليه. فتنزع دم البريء من إسرائيل، فيكون لك خير
14 لا تنقل تخم صاحبك الذي نصبه الأولون في نصيبك الذي تناله في الأرض التي يعطيك الرب إلهك لكي تمتلكها
15 لا يقوم شاهد واحد على إنسان في ذنب ما أو خطية ما من جميع الخطايا التي يخطئ بها. على فم شاهدين أو على فم ثلاثة شهود يقوم الأمر
16 إذا قام شاهد زور على إنسان ليشهد عليه بزيغ
فإن فحص القضاة جيدا ، وإذا الشاهد شاهد كاذب، قد شهد بالكذب على أخيه
19 فافعلوا به كما نوى أن يفعل بأخيه. فتنزعون الشر من وسطكم
الاصحاح العشرون
21تشفق عينك. نفس بنفس. عين بعين. سن بسن. يد بيد. رجل برجل
ذذا حاصرت مدينة أياما كثيرة محاربا إياها لكي تأخذها، فلا تتلف شجرها بوضع فأس عليه. إنك منه تأكل. فلا تقطعه. لأنه هل شجرة الحقل إنسان حتى يذهب قدامك في الحصار
الاصحاح 21
1 لا تنظر ثور أخيك أو شاته شاردا وتتغاضى عنه، بل ترده إلى أخيك لا محالة
وإن لم يكن أخوك قريبا منك أو لم تعرفه، فضمه إلى داخل بيتك. ويكون عندك حتى يطلبه أخوك، حينئذ ترده إليه 1 وصعد موسى من عربات(عرفات) موآب إلى جبل نبو، إلى رأس الفسجة الذي قبالة أريحا، فأراه الرب جميع الأرض من جلعاد إلى دان
3 وهكذا تفعل بحماره، وهكذا تفعل بثيابه، وهكذا تفعل بكل مفقود لأخيك يفقد منه وتجده. لا يحل لك أن تتغاضى
4 لا تنظر حمار أخيك أو ثوره واقعا في الطريق وتتغافل عنه بل تقيمه معه لا محالة
5 لا يكن متاع رجل على امرأة، ولا يلبس رجل ثوب امرأة، لأن كل من يعمل ذلك مكروه لدى الرب إلهك
الاصحاح 23
19 لا تقرض أخاك بربا، ربا فضة، أو ربا طعام، أو ربا شيء ما مما يقرض بربا
الاصحاح 24
لا تظلم أجيرا مسكينا وفقيرا من إخوتك أو من الغرباء الذين في أرضك، في أبوابك14 الاصحاح 31
15 في يومه تعطيه أجرته ، ولا تغرب عليها الشمس، لأنه فقير وإليها حامل نفسه، لئلا يصرخ عليك إلى الرب فتكون عليك خطية
16 لا يقتل الآباء عن الأولاد، ولا يقتل الأولاد عن الآباء. كل إنسان بخطيته يقتل
17 لا تعوج حكم الغريب واليتيم، ولا تسترهن ثوب الأرملة
الاصحاح 26
12 متى فرغت من تعشير كل عشور محصولك، في السنة الثالثة، سنة العشور، وأعطيت اللاوي والغريب واليتيم والأرملة فأكلوا (اي أبوابك وشبعوا
الزكاة
)

1 فذهب موسى وكلم بهذه الكلمات جميع إسرائيل
الاصحاح 33

نبوءة اخرى لسيدنا محمد صلى الله عليه وسلم
1 وهذه هي البركة التي بارك بها موسى، رجل الله، بني إسرائيل قبل موته
2 فقال: جاء الرب من سيناء، وأشرق لهم من سعير، وتلألأ من جبل فاران(جبل بمكة)، وأتى من ربوات القدس(الكعبة)، وعن يمينه نار شريعة لهم 
3 فأحب الشعب. جميع قديسيه في يدك، وهم جالسون عند قدمك يتقبلون من أقوالك( كما رايت وصى سيدنا محمد صلى الله عليه وسل قومه كما وصى سيدنا موسى قومه) 

4 بناموس أوصانا موسى ميراثا لجماعة يعقوب
الاصحاح 34

 5 فمات هناك موسى عبد الرب في أرض موآب حسب قول الرب

10ولم يقم بعد نبي في إسرائيل مثل موسى الذي عرفه الرب وجها لوجه

هذا اعتراف صريح بالتوراة ان النبي اللذي نفس سيدنا موسى لن ياتي من بني اسرائيل
صورة متصورة من التورة لحج بني اسرائيل للهيكل
)المعبد ليس سوى الكعبة)

صورة متصورة من التوراة لصلاة سيدنا موسى