Popular Posts

الثلاثاء، 20 سبتمبر 2011

اين هي الارض الموعودة الارض المقدسة؟؟هل هي فلسطين؟اين مملكة سليمان

هذا الموضوع هو بحر عميق وصحراء فضاء ليس له ارض او سماء .اليهود لا يعرفون اين قبر سيدنا موسى..ونحن امة لا تعترف بالقبور او تقدسها ..وهناك الدوافع السياسية غير الدينية اللذي تجعل المعالم الدينية اليهودية قد يسبب مشكلة سياسية عظمى .لمعرفة مكان قبر سيدنا موسى عليه السلام تستطيعون الاطلاع الى الموضوع السابق .

الآن هل بلاد الشام هي الارض المقدسة؟هل هي يورشليم؟؟؟
لنبحث بمعنى اسم بلاد الشام
مصطلح الشام، وهو تسهيل للشآم بالهمز، فأصله من الجذر شأم الذي يعني أصلا جهة اليسار، ومن هذا المعنى اشتق المعنى الذي يفيد سوء الطالع، ونقيضه الجذر يمن الذي يعني جهة اليمين، ويعني أيضا حسن الطالع، فبلاد الشام هي نقيض بلاد اليمن في الاتجاه والاسم؛ وفي لسان العرب: "الشأْم بلادٌ عن مشأَمة القبلة سُمِّيَت بهِ لذلك."[1] وقد وردت أسباب أخرى ضعيفة في أصل التسمية منها
"لأن أرضها شاماتٌ بيض وحمر وسود"

•إنها مأخوذة من الشمال، حيث تقع على شمال الكعبة، بعكس اليمن التي تقع على يمين القبلة.

كانت مكة في منتصف طريق التجارة بين اليمن والشام وكانت لها أهمية كموقع تجاري، ومركز استراحة لقوافل التجار لوجود المسكن والمأكل والمشرب، وكان لها أهمية دينية لوجود الكعبة فيها ويقصدها الكثيرون من مختلف أنحاء شبه الجزيرة العربية. فأصبحت مركزا منذ أن حلت به قبيلة جرهم واحتضنت النبي إسماعيل وأمه هاجر. كما كان لأهل مكة رحلتان للتجارة واحدة في الصيف والأخرى في الشتاء، مرة إلى الشمال باتجاه الشام ومرة إلى الجنوب إلى يمين الكعبة وهو الاتجاه نحو اليمن. فالاتجاه شمالا إلي الشام أو بلاد الشآم (رحلة الرسول إلى دمشق). وسمي ركن الكعبة في الجزء الشمالي منها بالركن الشامي وسمي الركن في يمين الكعبة باتجاه الجنوب بالركن اليماني فسميت البلاد في كلا الجهتين نسبة لموقعهما بالنسبة للكعبة.

وورد في لسان العرب:"الشأْم بلادٌ عن مشأَمة القبلة سُمِّيَت بهِ لذلك. أو لأن قومًا من بني كنعان تشاءَموا إليها أي تياسروا. أو سُمِّيَت بسام بن نوح فإنهُ بالشين بالسريانيَّة. أو لأن أرضها شاماتٌ بيض وحمر وسود. وعلى هذا لا تُهمَز وهي مؤَنَّثة وقد تُذكَّر
”.يشيع في اللغات الأوروبية، وخاصة في العصر الحالي، استخدام مصطلح المشرق  Levant كمرادف لما يعرفه العرب بالشام أما  سورية الكبرى أو بلاد آشور؛ ولكن مصطلح المشرق كان تاريخيا يشير إلى منطقة أكبر من سورية تمتد داخلا إلى ما بين النهرين، أي الدولة الآشورية الكبرى التي تأسست في مدينة الموصل الحالية في العراق وتوسعت وامتدت لتشمل بلاد ما بين النهرين كلها (أو العراق الحالي كله) وذلك بعد تمكن الدولة الآشورية من السيطرة على الدولة البابلية، وكذلك امتدت لتشمل جنوب الأناضول
 
اذا منها عرفنا ان الارض المقدسة الموعودة هي الارض الواقعة بين الشام من جهة الشمال و اليمن من جهة الجنوب  لذا سميت الاراضي بحودها الشنالية بالشام اي الشمال و المناطق بجهتها الجنوبيه بالجنوب اي اليمن
 وا؟لآن لنرجع الى القرآن ليعطنا بعض الاشارات عن مملكة اليهود اللتي حكمها سيدنا داود عليه السلام بعد ان تغلب على جالوت وابناء العماليق اللذي يرجعون الى اليمني عمليق بن سام بن نوح
.
قال الله تعالى: { واذكر عبدنا داود ذا الأيد إنه أواب * إنا سخرنا الجبال معه يسبحن بالعشي والإشراق * والطير محشورة كل له أواب } [ص: 17-19] .

منهنا تجد جليا اسم سيدنا داود ذوأيد اي ذو القوة اللتي اشتق منها الاسم الغربي ديفيد وكذلك ذو ود لانه كان محبوبا فصارت دوود  بالابدال
  وقال تعالى: { ولقد آتينا داود منا فضلا ياجبال أوبي معه والطير وألنا له الحديد * أن اعمل سابغات وقدر في السرد واعملوا صالحا إني بما تعملون بصير } [سبأ: 10-11] .

باليهودية ان سيدنا داود موحد دولة اسرائيل وملك بعد شاؤل  اللذي هو طالوت ترجمة لاسمه لانه كان عظيم الجسد والطول وهو بالقرآن كذلك ملك من نسل يهوذا او يهودا بالأبدال .نرى ان  الله  لين الحديد لداود فصنع منها دروع للحرب ومن هنا نجد ان الارض المقدسة ارض بها حديد .. السؤال اين هو الحديد؟هل هو بفلسطين؟؟

كشف الاتحاد العالمي للحديد والصلب في تقريره الأخير عن إنتاج الحديد في العالم، أن السعودية سجلت زيادة في إنتاج الحديد للنصف الأول لعام 2011، بنسبة 2.7% مقارنة مع النصف الأول لعام 2010م. وقال إن السعودية أنتجت حوالي 450 ألف طن خلال شهر يونيو الماضي بنسبة ارتفاع قدرها 9.8%، عن نفس الشهر من العام الماضي

.أهميّة مدخّرات العالم العربي من الحديد (12,4 مليار طن سنة 2005) أي 7,75 % من الاحتياطي العالمي وخاصّة في ليبيا (3,1 مليار طن) والسّعودية (2,6 مليار طن) والسّودان (2,34 مليار طن) وفي موريتانيا (2,29 مليار
لا نجد ذكر لا لفلسطين او لاي من بلاد الشام
والآن  ننمضي برحلتنا اكثر فبعد مملكة داود لنبحث عن مملكة سليمان ..وهنا كان  تساؤلات كيف قبلت ملكة سبأ بلقيس دعوة سيدنا سليمان ولم تترد او تخاف ان تسلك هذه المسافة من سبأ الى بلاد الشام ؟وكانت لديه بعض من المعلومات لديها عن سيدن سليمان فهل كان يسكن بقربها ؟هل كان قريب منها لياتي بعرشها بغمضة العين ؟لنقرأ الايات عن سيدنا سليمان
:
قال الله تعالى: { فسخرنا له الريح تجري بأمره رخاء حيث أصاب * والشياطين كل بناء وغواص * وآخرين مقرنين في الأصفاد * هذا عطاؤنا فامنن أو أمسك بغير حساب * وإن له عندنا لزلفى وحسن مآب } [ص: 36-40] .


وقال تعالى: { ولسليمان الريح عاصفة تجري بأمره إلى الأرض التي باركنا فيها وكنا بكل شيء عالمين * ومن الشياطين من يغوصون له ويعملون عملا دون ذلك وكنا لهم حافظين } [الأنبياء: 81-82] .


وقال تعالى: { ولسليمان الريح غدوها شهر ورواحها شهر وأسلنا له عين القطر ومن الجن من يعمل بين يديه بإذن ربه ومن يزغ منهم عن أمرنا نذقه من عذاب السعير * يعملون له ما يشاء من محاريب وتماثيل وجفان كالجواب وقدور راسيات اعملوا آل داود شكرا وقليل من عبادي الشكور } [سبأ: 12-13

قال تعالى:(وَتَفَقَّدَ الطَّيْرَ فَقَالَ مَا لِيَ لَا أَرَى الْهُدْهُدَأَمْ كَانَ مِنَ الْغَائِبِينَ (20) لَأُعَذِّبَنَّهُ عَذَاباً شَدِيداً أَوْلَأَذْبَحَنَّهُ أَوْ لَيَأْتِيَنِّي بِسُلْطَانٍ مُّبِينٍ (21) فَمَكَثَ غَيْرَبَعِيدٍ فَقَالَ أَحَطتُ بِمَا لَمْ تُحِطْ بِهِ وَجِئْتُكَ مِن سَبَإٍ بِنَبَإٍيَقِينٍ (22) إِنِّي وَجَدتُّ امْرَأَةً تَمْلِكُهُمْ وَأُوتِيَتْ مِن كُلِّ شَيْءٍوَلَهَا عَرْشٌ عَظِيمٌ (23) وَجَدتُّهَا وَقَوْمَهَا يَسْجُدُونَ لِلشَّمْسِ مِندُونِ اللَّهِ وَزَيَّنَ لَهُمُ الشَّيْطَانُ أَعْمَالَهُمْ فَصَدَّهُمْ عَنِالسَّبِيلِ فَهُمْ لَا يَهْتَدُونَ (24) أَلَّا يَسْجُدُوا لِلَّهِ الَّذِييُخْرِجُ الْخَبْءَ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَيَعْلَمُ مَا تُخْفُونَ وَمَاتُعْلِنُونَ (25) اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ (النمل:22-26)
وآخرين مقرنين في الأصفاد)هنا نجد بعض من اجابتنا فسيدنا سليمان حق له ان يحاكم الجن و يقيد و يسجن بعض منهم ومن هنا نجد انها تقترن بمعلومة عربية شهيرة يصر عليها اهل جازان ماهي منطقة جازان ؟:
منطقة جازان هي إحدى المناطق الإدارية بالمملكة العربية السعودية تقع في أقصى الجنوب الغربي من البلاد ومقر الإمارة مد ينة جازان كانت اسمها جيزان وبعدها سميت جازان بهذا الاسم رغم أن الأصل جازان وذلك لثبوته في المصادر المختلفه منذ زمن سيدنا سليمان عليه الصلاة والسلام، وتغير النطق بعد ذلك إلى ان أصبح جيزان وأستقر رسميا على جازان لأنه الأصل، وبها أثار يرجع تاريخها إلى 8000 قبل الميلاد. وهو الاسم الذي يطلق على البلاد التي مدينة جيزان قاعدتها الإدارية، وكانت قديماً تعرف بالمخلاف السليماني
كانت اسمها جيزان وبعدهاسميت جازان بهذا الاسم منذ زمن سيدنا سليمان عليه الصلاة والسلام ويذكر أن أصل الاسم كان جزاء الجان ثم حول إلى جازان وبها أثار يرجع تاريخها إلى 8000 قبل الميلاد . وهو الاسم الذي يطلق على البلاد التي مدينة جيزان قاعدتها الإدارية ، وكانت قديماً تعرف بالمخلاف السليماني
يقال بأنها كانت المدينة التي يسجن فيها نبي الله سليمان عليه السلام جِنه . وقد أمّر عليهم من أكابر الجن آنذاك وكان يدعى ( زان


. وعندما يأتي يصيحون (جا )( زان) أي قدم أو أتى فغلب عليها ذلك الأسم .
تلقب بـ( المخلاف السليماني ) كونه عندما مات نبي الله سليمان خلف جلّ ملكه فيها من جن وعفاريت ويقال نسبة لسليمان الحكمي. جزاء _____ الجان يقال في حكم النبي سليمان عليه السلام ان جازان كانت سجن للجن والشياطين والمردة
 اذا خالفو حكم سليمان قال في القاموس : وجيزان محلة في اليمن قال في تاج العروس : وجيزان بالكسر : ناحية باليمن
وقال في تاج العروس.. ( جازان ) أهمله الجوهرى وهو ( واد باليمن ) سميت به القرية الموجودة الآن على البحر الملح وهى احدى الثغور اليمينة  ومن هذا الكلام يتبين أن لفظ جازان كان يطلق على الوادي ( ربما وادي جازان
وجيزان على القرية ( المدينة ) ثم أطلق عليها جازان فالأمر واسع والكل -عندي - صحيح  من غرائب هذه المدينة يبلغ متوسط الصواعق السنوي على هذه المدينة مايقارب من ( 50000 ) صاعقة رعدية في العام ( كونها مربط الجن والشياطين
-لاتوجد على وجه البسيطة أشجارٌ تحتفظ بنكتها على مدار العام كا أشجارها كثير وكثير من أدباء وقضاة المملكة من تلك المنطقة
-يوجد بها أكثر من ( 3000 ) مدرسة لكل الفئات- أكثر مدن المملكة العربية السعودية سكاناً بذاتها أي من غير العاملين بها
 -يطلق عليها المتكاملة ( لوجود البحروالجزر والسهل والجبل والصحراء والضباب والبَرد والثلج.
وهذا بحد ذاته اجابة لدعاء سيدنا سليمان بان يهب له الله ملكا لم يكن لأحد

قوله تعالى : (وأسلنا له عين القطر) القطر : النحاس ; عن ابن عباس وغيره . أسيلت له مسيرة ثلاثة أيام كما يسيل الماء ، وكانت بأرض اليمن ، ولم يذب النحاس فيما روي لأحد قبله ، وكان لا يذوب ، ومن وقته ذاب ; وإنما ينتفع الناس اليوم بما أخرج الله تعالى لسليمان . قال قتادة : أسال الله عينا يستعملها فيما يريد . وقيل لعكرمة : إلى أين سالت ؟ فقال : لا أدري ! وقال ابن عباس ومجاهد والسدي : أجريت له عين الصفر ثلاثة أيام بلياليهن . قال القشيري : وتخصيص الإسالة بثلاثة أيام لا يدرى ما حده ، ولعله وهم من الناقل ; إذ في رواية عن مجاهد : أنها سالت من صنعاء ثلاث ليال مما يليها ; وهذا يشير إلى بيان الموضع لا إلى بيان المدة . والظاهر
أنه جعل النحاس لسليمان في معدنه عينا تسيل كعيون المياه ، دلالة على نبوته وقال الخليل : القطر : النحاس المذاب




 .
والان لنرى هل هذه جازان قريب من سبأ  لننظر ماذا قال الهدهد لسيدنا سليمان:(فَمَكَثَ غَيْرَبَعِيدٍ فَقَالَ أَحَطتُ بِمَا لَمْ تُحِطْ بِهِ وَجِئْتُكَ مِن سَبَإٍ بِنَبَإٍيَقِينٍ (22)- :
اذا كانت سبأ قريبة من سكنى سيدنا سليمان اذا وجدنا قوله مكث غير ببعيد اي انه لم يذهب الى مكان بعيد


والآن لنرى ايضا قوله- (ولسليمان الريح عاصفة تجري بأمره إلى الأرض التي باركنا فيها( نرا تكرار هذا اللفظ بكثير من الايات .
 ونجيناه ولوطا إلى الأرض التي باركنا فيها للعالمين ( وقال العوفي ، عن ابن عباس : إلى مكة; ألا تسمع قوله : ( إن أول بيت وضع للناس للذي ببكة مباركا وهدى للعالمين ) [ آل عمران : 96 ] .



يقول الله تعالى: ﴿ لَقَدْ كَانَ لِسَبَأٍ فِي مَسْكَنِهِمْ آيَةٌ جَنَّتَانِ عَنْ يَمِينٍ وَشِمَالٍ كُلُوا مِنْ رِزْقِ رَبِّكُمْ وَاشْكُرُوا لَهُ بَلْدَةٌ طَيِّبَةٌ وَرَبٌّ غَفُورٌ (15) فَأَعْرَضُوا فَأَرْسَلْنَا عَلَيْهِمْ سَيْلَ الْعَرِمِ وَبَدَّلْنَاهُمْ بِجَنَّتَيْهِمْ جَنَّتَيْنِ ذَوَاتَيْ أُكُلٍ خَمْطٍ وَأَثْلٍ وَشَيْءٍ مِنْ سِدْرٍ قَلِيلٍ (16) ذَلِكَ جَزَيْنَاهُمْ بِمَا كَفَرُوا وَهَلْ نُجَازِي إِلَّا الْكَفُورَ (17) وَجَعَلْنَا بَيْنَهُمْ وَبَيْنَ الْقُرَى الَّتِي بَارَكْنَا فِيهَا قُرًى ظَاهِرَةً وَقَدَّرْنَا فِيهَا السَّيْرَ سِيرُوا فِيهَا لَيَالِيَ وَأَيَّامًا آمِنِينَ (18) سورة سبأ
اذا القرى المباركة هي بجانب سبأ
فيقول تعالى: ﴿ وَمَا أَرْسَلْنَا مِنْ قَبْلِكَ إِلا رِجَالا نُوحِي إِلَيْهِمْ مِنْ أَهْلِ الْقُرَى أَفَلَمْ يَسِيرُوا فِي الأَرْضِ فَيَنْظُرُوا كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ وَلَدَارُ الآخِرَةِ خَيْرٌ لِلَّذِينَ اتَّقَوْا أَفَلا تَعْقِلُونَ (109) سورة يوسف

﴿ وَهَذَا كِتَابٌ أَنْـزَلْنَاهُ مُبَارَكٌ مُصَدِّقُ الَّذِي بَيْنَ يَدَيْهِ وَلِتُنْذِرَ أُمَّ الْقُرَى وَمَنْ حَوْلَهَا وَالَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالآخِرَةِ يُؤْمِنُونَ بِهِ وَهُمْ عَلَى صَلاتِهِمْ يُحَافِظُونَ (92) سورة الأنعام
 اذا مكة هي ام القرى
 
فيقول الله تعالى: ﴿ وَأَوْرَثْنَا الْقَوْمَ الَّذِينَ كَانُوا يُسْتَضْعَفُونَ مَشَارِقَ الأَرْضِ وَمَغَارِبَهَا الَّتِي بَارَكْنَا فِيهَا وَتَمَّتْ كَلِمَتُ رَبِّكَ الْحُسْنَى عَلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ بِمَا صَبَرُوا وَدَمَّرْنَا مَا كَانَ يَصْنَعُ فِرْعَوْنُ وَقَوْمُهُ وَمَا كَانُوا يَعْرِشُونَ (137) سورة الأعراف
 
ولقد بوأنا بني إسرائيل مبوأ صدق ورزقناهم من الطيبات فما اختلفوا حتى جاءهم العلم إن ربك يقضي بينهم يوم القيامة فيما كانوا فيه يختلفون{ يونس/93.
 

}وإذا قلنا ادخلوا هذه القرية فكلوا منها حيث شئتم رغداً وادخلوا الباب سجداً وقولوا حطة نغفر لكم خطاياكم وسنزيد المحسنين{ البقرة/58


وماهي الحطة ؟ في حديث عمر: إِذا حَطَطْتُمُ الرِّحالَ فشُدُّوا السُّروجَ أَي إِذا قضيتم الحَجَّ وحَطَطْتُم رِحالَكم عن الإِبل، وهي الأَكْوارُ والمَتاع، فشُدُّوا السُّروج على الخيل للغَزْو

 ولقد كتبناه في الزبور من بعد الذكر أن الأرض يرثها عبادي الصالحون{ الانبياء/105
: ( واستمع يوم ينادي المنادي من مكان قريب ( 41 ) يوم يسمعون الصيحة بالحق ذلك يوم الخروج ( 42 ) ) [ ص: 382 ]


بهذه الاية يعني بها اقرب مكان الى السماء و البيت المعمور
بالمقال الاخر نتحدث عن البيت المعمور و نسبته لمكة
للاستزادة:


http://www.sawtakonline.com/forum/showthread.php?57796-%D8%AA%D8%A7%D8%B1%D9%8A%D8%AE-%D8%A8%D9%84%D8%A7%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D8%B4%D8%A7%D9%85


http://www.qamat.net/vb/showthread.php?t=1604

http://www.jazan4u.com/vb/showthread.php?t=212511

http://www.sabyanet.net/vb/showthread.php?t=6139

http://www.marefa.org/index.php/%D9%85%D9%86%D8%B7%D9%82%D8%A9_%D8%AC%D8%A7%D8%B2%D8%A7%D9%86




من المراجع تفسير القرطبي
البداية و النهاية (بما اتوي داود ع-بما اتوي سليمان ع ) لابن كثير 
  لسان العرب

ليست هناك تعليقات: