بسم الله نستهل موضوعنا عن بناء الكعبة واجابة سؤلنا بهذه الآية
,وقوله تعالى : ( وإذ يرفع إبراهيم القواعد من البيت وإسماعيل) هذا السؤال اذ انّ كثير من المسلمين يخلط بين حقيقة رفع القواعد وبين بناء الكعبة
ما لفت انتباه هذه الصورة لسيدنا موسى وهو ب قادس
(HOT+)וישׁכםH7925 אברהםH85 בבקרH1242 ויחבשׁH2280 אתH853 חמרוH2543 ויקחH3947 אתH853 שׁניH8147 נעריוH5288 אתוH854 ואתH853 יצחקH3327 בנוH1121 ויבקעH1234 עציH6086 עלהH5930 ויקםH6965 וילךH1980 אלH413 המקוםH4725 אשׁרH834 אמרH559 לו האלהים׃H430
فى النصوص العبرية للتكوين 22 تجد ذكر لكلمة ( مقام ) العربية بالعبرية( המקוםH4725 ) اى بالعبرية (همقاٌم) مع امالة الالف بالضم فامالوها الى الواو كلهجة عبرية وهى بنفس اللفظ (والهاء اداة تعريف أل ) وتترجم الى موضع ابراهيم اى مقام ابراهيم , اى المواضع والاماكن التى اراها وحددها الله لابراهيم ليؤدى العبادة فيها , وها هى النصوص : .
(الفانديك)(التكوين)(Gn-22-4)(وفي اليوم الثالث رفع ابراهيم عينيه وابصر الموضع من بعيد.)
(HOT+)ביוםH3117 השׁלישׁיH7992 וישׂאH5375 אברהםH85 אתH853 עיניוH5869 ויראH7200 אתH853 המקוםH4725 מרחק׃H7350
(الفانديك)(التكوين)(Gn-22-9)(فلما أتيا الى الموضع الذي قال له الله بنى هناك ابراهيم المذبح ورتب الحطب وربط اسحق ابنه ووضعه على المذبح فوق الحطب.)
(HOT+)ויבאוH935 אלH413 המקוםH4725 אשׁרH834 אמרH559 לו האלהיםH430 ויבןH1129 שׁםH8033 אברהםH85 אתH853 המזבחH4196 ויערךH6186 אתH853 העציםH6086 ויעקדH6123 אתH853 יצחקH3327 בנוH1121 וישׂםH7760 אתוH853 עלH5921 המזבחH4196 ממעלH4605 לעצים׃H6086
(الفانديك)(التكوين)(Gn-22-14)(فدعا ابراهيم اسم ذلك الموضع يهوه يرأه.حتى انه يقال اليوم في جبل الرب يرى)
(HOT+)ויקראH7121 אברהםH85 שׁםH8034 המקוםH4725 ההואH1931 יהוהH3068 יראהH7200 אשׁרH834 יאמרH559 היוםH3117 בהרH2022 יהוהH3068 יראה׃H7200
تكرار كلمة ( המקוםH4725 ) اى بالعبرية (همقاٌم) وبالعربية المقام الذى اراك الله او الذى قاله لك الله فى مواضع كثيرة فى التكوين 22 دلالة على اهمية تلك الاماكن وانها سيكون فيها حدث هام وسيكون لها اهمية عظيمة بعد ذلك , وهو الحج لها كما سنرى .
هو وارد فى القران الكريم قال تعالى :
{ فِيهِ آيَاتٌ بَيِّـنَاتٌ مَّقَامُ إِبْرَاهِيمَ}آل عمران97
من التوراة
(الحياة)(التكوين)(Gn-22-1)( وبعد هذا امتحن الله إبراهيم، فناداه: -ياإبراهيم- فأجابه: -لبيك-)
هو استجابة ابراهيم عليه السلام لله عز وجل , وهذه هى استجابة المسلمين كما استجاب ابوهم ابراهيم عليه السلام لله عز وجل ولبى النداء فكذلك الحجاج يقولون لبيك اللهم لبيك استجابة لله عز وجل و لنداء الحج.
(الاخبار السارة)(التكوين)(Gn-22-2)( قال: --خذ إسحق ابنك وحيدك الذي تحبه واذهب إلى أرض مورية، وهناك أصعده محرقة على جبل أدلك عليه--.)
اليست هى المروة وجبلها الذى فيه نسك من مناسك الحج ايضا وهو السعى بين الصفا والمروة كما قال تعالى :.
- { إِنَّ الصَّفَا وَالْمَرْوَةَ مِن شَعَآئِرِ اللّهِ فَمَنْ حَجَّ الْبَيْتَ أَوِ اعْتَمَرَ فَلاَ جُنَاحَ عَلَيْهِ أَن يَطَّوَّفَ بِهِمَا وَمَن تَطَوَّعَ خَيْراً فَإِنَّ اللّهَ شَاكِرٌ عَلِيمٌ }البقرة158
فالمروة هو الاسم العربى للمورية العبرية او اذا اردت الدقة فالعكس إن المورية هى المقابل العبرى للمروة اى العبرنة للمروة العربى .
ولو وضعوا الف جبل وادعوا ان اسمه المورية فان اورشليم لم تكن بذلك الوقت موجودة فكفى تزوير
فلا يوجد مكان على الارض الان به جبل اسمه المورية يذكر فيه اسم الله عز وجل الا عند جبل المروة بجوار البيت الحرام فى بكة اى مكة , والمسلمون هم فقط الذين استجابوا لنداء ابراهيم عليه السلام وذهبوا الى المروة لاداء مناسك الحج , وذكر الله عز وجل .
نداء ابراهيم للناس بالحج اليه , فلن تجده ضيفنا الكريم المسيحى فى الكتاب الذى بين يديك , ولكنك تجده فى ترجوم اونكلوس فى التكوين 22
انه ترجمة توراة العهد القديم بالارامية, فاليهود قبل زمن المسيح كانت لغتهم الارامية , وما عادوا يفهمون العبرية, ولغتهم كانت الارامية , فترجموا توراة موسى الى الارامية , وترجوم اونكلوس يعود إلى القرن الثاني الميلادى اى اقدم بقرون من مخطوطات العهد القديم للكتاب الذى بين يديك ومدون باللهجة الارامية .
للنص العبري
http://www.mechon-mamre.org/i/t/u/u0122.ht
وترجمته الانجليزية على هذا الرابط\\
http://targum.info/onk/Gen18_22.htm
http://targum.info/targumic-texts/pe...chal-targumim/
{إِنَّ أَوَّلَ بَيْتٍ وُضِعَ لِلنَّاسِ لَلَّذِي بِبَكَّةَ مُبَارَكاً وَهُدًى لِّلْعَالَمِينَ }آل عمران96
فقد بينه الله عز وجل لابراهيم كما يقول القران الكريم:
{وَإِذْ بَوَّأْنَا لِإِبْرَاهِيمَ مَكَانَ الْبَيْتِ أَن لَّا تُشْرِكْ بِي شَيْئاً وَطَهِّرْ بَيْتِيَ لِلطَّائِفِينَ وَالْقَائِمِينَ وَالرُّكَّعِ السُّجُودِ }الحج26
وكما قال سفر التكوين ايضا ان الله بينه له وقال له على مكانه :
Gen 22:2فقال: «خذ ابنك وحيدك الذي تحبه اسحاق واذهب الى ارض المريا واصعده هناك محرقة على احد الجبال الذي اقول لك».
Gen 22:3فبكر ابراهيم صباحا وشد على حماره واخذ اثنين من غلمانه معه واسحاق ابنه وشقق حطب ا لمحرقة وقام وذهب الى الموضع الذي قال له الله.
الفانديك)(التكوين)(Gn-22-9)(فلما أتيا الى الموضع الذي قال له الله بنى هناك ابراهيم المذبح ورتب الحطب وربط اسحق ابنه ووضعه على المذبح فوق الحطب.)
فأين البناء الذى بناه ابراهيم عليه السلام الان , كيف تتركون بناء بناه ابو الانبياء , خليل الرحمن دون ان تحافظوا عليه وانتم اهل الكتاب, كيف تركتموه دون ان تحددوه وتحافظوا عليه وتحجوا له وتذكروا الله عنده .
دعوة ابراهيم عليه السلام للاجيال بالحج الى البيت :
والى النص من ترجوم اونكلوس فى التكوين 22 – 14 من ترجوم اونوكلوس فيقول :
Gen 22:14
(TO) וּפְלַח וְצַלִּי אַבְרָהָם תַּמָּן בְּאַתְרָא הַהוּא, אֲמַר קֳדָם יְיָ הָכָא יְהוֹן פָּלְחִין דָּרַיָּא, בְּכֵין יִתְאֲמַר בְּיוֹמָא הָדֵין, בְּטוּרָא הָדֵין אַבְרָהָם קֳדָם יְיָ פְּלַח.
الذى ترجمته بالانجليزية فى الصورة باللون الاخضر
And Abraham worshipped and prayed there in that place, and said before the Lord, Here shall generations worship: wherefore it shall be paid in that day, In this mountain Abraham worshipped before the Lord.
وعبد إبراهيم وصلى لله هناك في ذلك المكان ، وقال أمام الرب ، هنا يجب على الأجيال العبادة لله : ولذلك يجب السداد والدفع في ذلك اليوم (اى احياء النسك والشعائر واقامة الذبائح والاضحية شكرا لله ، في هذا الجبل إبراهيم عبد الرب.
هذه الجملة العبرية التى لم تعطها الترجمة الانجليزية حقها , وهى جملة
, בְּכֵין יִתְאֲמַר בְּיוֹמָא הָדֵין,
ولنبحث عن معنى هذه الكلمة בְּכֵין ولنذهب الى جوجل ترانسليشن (عبرى – انجليزى ) ستجد
نجد ان من معانى كلمة בְּכֵין (بكين) بالانجليزية هى كلمة crier
ثم ابحث عن معنى كلمة crier بالعربية ستجدها كما بالصورة
نجد ان معنى كلمة crier بالعربية هو المؤذن – المنادى - منادى البلدة - البكاء
وبهذا يكون معنى الجملة العبرية السابقة :
ومؤذنا فى الاجيال التالية بوجوب الحج لهذا المكان للسداد والدفع فى ذلك اليوم ( للعبادة والشكر )
اى ومناديا للاجيال بوجوب الحج لهذا المكان للسداد والدفع فى ذلك اليوم ( للعبادة والشكر على عطاء الله ونعمة على ابراهيم وفداء ابنه بكبش)
فمن يلبى نداء ابراهيم عليه السلام من الاديان السماوية إلا المسلمين بالحج الى بيت الله الحرام ببكة اى مكة .
عملا بقوله تعالى لسيدنا ابراهيم عليه السلام
{وَأَذِّن فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ يَأْتُوكَ رِجَالاً وَعَلَى كُلِّ ضَامِرٍ يَأْتِينَ مِن كُلِّ فَجٍّ عَمِيقٍ }الحج27
7- وبمناسبة كلمة בְּכֵין (بكين) نذهب الى المزمور 84 – 6 فنجد كلمة בכאH1056 (بكه) وهما من نفس الجذ
(الفانديك)(المزامير)(Ps-84-6)(عابرين في وادي البكاء يصيرونه ينبوعا.ايضا ببركات يغطون مورة)
(HOT+) (84:7)(psa 84-6) עבריH5674 בעמקH6010 הבכאH1056 מעיןH4599 ישׁיתוהוH7896 גםH1571 ברכותH1293 יעטהH5844 מורה׃H4175
ملحوظة :حرف الهاء(ה ) اداة تعريف.
وبالرغم ان בכאH1056 (بكه) اسم علم لا يُترجم , فهواسم علم دلالة على بكه اى مكة فهى اسم من اسماء مكة كما قال تعالى :
{إِنَّ أَوَّلَ بَيْتٍ وُضِعَ لِلنَّاسِ لَلَّذِي بِبَكَّةَ مُبَارَكاً وَهُدًى لِّلْعَالَمِينَ }آل عمران96
لذلك ترجمة الملك جيمز لم تترجمة , لانه اسم علم على مكان
(king James Version)(Psalms)(Ps-84-6)(Who passing through the valley of Baca make it a well; the rain also filleth the pools.)
the valley of Baca
ثم اكمل المزمور تجد فى
(الفانديك)(المزامير)(Ps-84-10)(لان يوما واحدا في ديارك خير من الف.اخترت الوقوف على العتبة في بيت الهي على السكن في خيام الاشرار.)
(الحياة)(المزامير)(Ps-19-10)(إن يوما واحدا أقضيه داخل ديارك خير من ألف يوم خارجها. اخترت أن أكون بوابا في بيت إلهي على السكن في خيام الأشرار.)
http://www.hurras.org/vb/showthread.php?t=15722&page=4
منقول من رابط الشيخ عرب :ملاحظة اخر الموضوع ورود قوله تعالى لسيدنا ابراهيم كن مسلما
http://www.sheekh-3arb.net/vb/showthread.php?t=5000
من الذبيح اسحاق ام اسماعيل ؟؟؟؟
.تقول التوراة ان سيدنا اسحاق هو الذبيح لكن اين قال القرآن سيدنا اسماعيل ؟لن تجد هذا القول انما ما اوكد انه سيدنا اسحاق لكن اختلفوا لان الاحداث كانت بعرفة ولو عرفوا ان سيدنا ابراهيم كان ساكن بعرفة قال تعالى{وَإِذْ بَوَّأْنَا لِإِبْرَاهِيمَ مَكَانَ الْبَيْتِ أَن لَّا تُشْرِكْ بِي شَيْئاً وَطَهِّرْ بَيْتِيَ لِلطَّائِفِينَ وَالْقَائِمِينَ وَالرُّكَّعِ السُّجُودِ }الحج26
وقوله تعالى"وَعَهِدْنَا إِلَى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ أَن طَهِّرَا بَيْتِيَ لِلطَّائِفِينَ وَالْعَاكِفِين"
اي ان الله عهد اللى ابراهيم واسماعيل شؤوون الحج اذا كيف يعصي الله سيدنا ابراهيم ويقيم بعيدا ؟
نجد في المفصل في تاريخ العرب قبل الاسلام ل جواد علي ورود ذكر العرب ن مكة هي ديار سيدنا ابراهيم
:
وذكروا أن في جملة الألفاط التي أطلقت على بيوت الأصنام لفظة "الطاغوت" والجمع "الطواغيت". ورد أن العرب " كانت قد اتخذت مع الكعبة طواغيت، وهي بيوت تعظمها كتعظيم الكعبة، لها سدنة وحجاب، وتهدي اليها، كما تهدي إلى الكعبة، وتطوف بها كطوافها بها، وتنحر، عندها، وهي تعرف فضل الكعبة عليها، لأنها كانت قد عرفت أنها بيت ابراهيم الخليل ومسجده
اما على مسالة من الذبيح يخبر باختلاف الصحابة والتابعين والسلف عموماً في المسألة بل ونرى ابن جرير الطبري يرجح القول بأنه إسحاق عليه السلام. ثم قرأ المغامسي من كتاب تفسير القرطبي قوله "واختلف العلماء في المأمور بذبحه فقال أكثرهم إسحاق ، وممن قال بذلك العباس ابن عبد المطلب وابنه عبد الله وهو الصحيح عنه" وقول القرطبي "وهو الصحيح عن عبد الله ابن مسعود" وقوله – أي القرطبي- وقاله به من التابعين وغيرهم علقمة والشعبي ومجاهد وسعيد بن جبير) ، كما استشهد الشيخ صالح بقول ابن الجوزي في زاد المسير أن للإمام أحمد في المسألة روايتين وأن أكثر أصحاب الإمام ينصرون القول بأنه إسحاق عليه السلام ، وقد أوضح جليا المغامسي وهو يقرأ في الكتب أراد أن يثبت أن القرآن لم ينص أبداً على من هو الذبيح ، وإلا لما اختلف هؤلاء الأكابر من سلف الأمة في المسألة".
ومما يدل على ذلك قوله تعالى :"فلما بلغ معه السعي"والمعروف ان من تلربى و ترعرع بكنف ابيه هو اسحاق وليس اسماعيل
http://www.majdoha.com/vb/showthread.php?s=d5a189da074c09ca5ef9175df8181be1&t=11259
أختار ابن جرير الطبري – شيخ المفسرين – أنه إسحاق وهو المروي الثابت عن عبدالله بن مسعود والرواية الصحيحة عن عبدالله بن عباس وهو قول أمير المؤمنين عمر بن الخطاب – رضي الله تعالى عنه – وعن جملة من الصحابة وعن أكثر من عشرة من سادة التابعين على أن الذبيح هو إسحاق .
فَبَشَّرْنَاهُ بِغُلَامٍ حَلِيمٍ (101) فَلَمَّا بَلَغَ مَعَهُ السَّعْيَ قَالَ يَا بُنَيَّ }وذكر الذبح كله ثم قال الله بعد أن ذكر الذبح { إِنَّ هَذَا لَهُوَ الْبَلَاءُ الْمُبِينُ (106) وَفَدَيْنَاهُ بِذِبْحٍ عَظِيمٍ(107) وَتَرَكْنَا عَلَيْهِ فِي الْآخِرِينَ (]{ \08) سَلَامٌ عَلَى إِبْرَاهِيمَ(109) كَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ (110) إِنَّهُ مِنْ عِبَادِنَا الْمُؤْمِنِينَ (111) وَبَشَّرْنَاهُ بِإِسْحَاقَ نَبِيّاً مِّنَ الصَّالِحِين (112
فَبَشَّرْنَاهَا بِإِسْحَاقَ وَمِن وَرَاءِ إِسْحَاقَ يَعْقُوبَ (71) دائما اقترنت البشارة بسيدنا اسحاق على سيدنا اسماعيل ذلك لسبق سلالة سيدنا اسحاق بالنبوة على سلالة سيدنا اسماعيل
http://alfajrsite.net/forum/showthread.php?t=6425
http://www.comqt.org/vb/showthread.php?t=2947
رحلات أبراهيم ابناؤه و موطن لوط :
وقد ورد في كتاب المفصل في تاريخ العرب قبل الاسلام لجواد علي : مما ورد بالاخبار عن كساء الكعبة وكونها كانت خيمة قبل ان تبني ما يلي
:
,وقوله تعالى : ( وإذ يرفع إبراهيم القواعد من البيت وإسماعيل) هذا السؤال اذ انّ كثير من المسلمين يخلط بين حقيقة رفع القواعد وبين بناء الكعبة
ما لفت انتباه هذه الصورة لسيدنا موسى وهو ب قادس
,ومن مواضيعنا السابقة عرفنا ان مكة كان اسمها قادس مع عديد من الاسماء الاخرى الى ان صار مكة ومكة تعني البناء او المبنى وقد يشير انه تغيير بعد ان تم بناء الكعبة فصار يرمز للقرية مكة وذلك لوجود هذا المبنى الكعبة فيها
لنرى ما ذا قالت التوراة عن سيدنا ابراهيم و الكعبة
(الفانديك)(التكوين)(Gn-22-3)(فبكّر ابراهيم صباحا وشدّ على حماره واخذ اثنين من غلمانه معه واسحق ابنه وشقّق حطبا لمحرقة وقام وذهب الى الموضع الذي قال له الله.)
(HOT+)וישׁכםH7925 אברהםH85 בבקרH1242 ויחבשׁH2280 אתH853 חמרוH2543 ויקחH3947 אתH853 שׁניH8147 נעריוH5288 אתוH854 ואתH853 יצחקH3327 בנוH1121 ויבקעH1234 עציH6086 עלהH5930 ויקםH6965 וילךH1980 אלH413 המקוםH4725 אשׁרH834 אמרH559 לו האלהים׃H430
فى النصوص العبرية للتكوين 22 تجد ذكر لكلمة ( مقام ) العربية بالعبرية( המקוםH4725 ) اى بالعبرية (همقاٌم) مع امالة الالف بالضم فامالوها الى الواو كلهجة عبرية وهى بنفس اللفظ (والهاء اداة تعريف أل ) وتترجم الى موضع ابراهيم اى مقام ابراهيم , اى المواضع والاماكن التى اراها وحددها الله لابراهيم ليؤدى العبادة فيها , وها هى النصوص : .
(الفانديك)(التكوين)(Gn-22-4)(وفي اليوم الثالث رفع ابراهيم عينيه وابصر الموضع من بعيد.)
(HOT+)ביוםH3117 השׁלישׁיH7992 וישׂאH5375 אברהםH85 אתH853 עיניוH5869 ויראH7200 אתH853 המקוםH4725 מרחק׃H7350
(الفانديك)(التكوين)(Gn-22-9)(فلما أتيا الى الموضع الذي قال له الله بنى هناك ابراهيم المذبح ورتب الحطب وربط اسحق ابنه ووضعه على المذبح فوق الحطب.)
(HOT+)ויבאוH935 אלH413 המקוםH4725 אשׁרH834 אמרH559 לו האלהיםH430 ויבןH1129 שׁםH8033 אברהםH85 אתH853 המזבחH4196 ויערךH6186 אתH853 העציםH6086 ויעקדH6123 אתH853 יצחקH3327 בנוH1121 וישׂםH7760 אתוH853 עלH5921 המזבחH4196 ממעלH4605 לעצים׃H6086
(الفانديك)(التكوين)(Gn-22-14)(فدعا ابراهيم اسم ذلك الموضع يهوه يرأه.حتى انه يقال اليوم في جبل الرب يرى)
(HOT+)ויקראH7121 אברהםH85 שׁםH8034 המקוםH4725 ההואH1931 יהוהH3068 יראהH7200 אשׁרH834 יאמרH559 היוםH3117 בהרH2022 יהוהH3068 יראה׃H7200
تكرار كلمة ( המקוםH4725 ) اى بالعبرية (همقاٌم) وبالعربية المقام الذى اراك الله او الذى قاله لك الله فى مواضع كثيرة فى التكوين 22 دلالة على اهمية تلك الاماكن وانها سيكون فيها حدث هام وسيكون لها اهمية عظيمة بعد ذلك , وهو الحج لها كما سنرى .
هو وارد فى القران الكريم قال تعالى :
{ فِيهِ آيَاتٌ بَيِّـنَاتٌ مَّقَامُ إِبْرَاهِيمَ}آل عمران97
من التوراة
(الحياة)(التكوين)(Gn-22-1)( وبعد هذا امتحن الله إبراهيم، فناداه: -ياإبراهيم- فأجابه: -لبيك-)
هو استجابة ابراهيم عليه السلام لله عز وجل , وهذه هى استجابة المسلمين كما استجاب ابوهم ابراهيم عليه السلام لله عز وجل ولبى النداء فكذلك الحجاج يقولون لبيك اللهم لبيك استجابة لله عز وجل و لنداء الحج.
(الاخبار السارة)(التكوين)(Gn-22-2)( قال: --خذ إسحق ابنك وحيدك الذي تحبه واذهب إلى أرض مورية، وهناك أصعده محرقة على جبل أدلك عليه--.)
اليست هى المروة وجبلها الذى فيه نسك من مناسك الحج ايضا وهو السعى بين الصفا والمروة كما قال تعالى :.
- { إِنَّ الصَّفَا وَالْمَرْوَةَ مِن شَعَآئِرِ اللّهِ فَمَنْ حَجَّ الْبَيْتَ أَوِ اعْتَمَرَ فَلاَ جُنَاحَ عَلَيْهِ أَن يَطَّوَّفَ بِهِمَا وَمَن تَطَوَّعَ خَيْراً فَإِنَّ اللّهَ شَاكِرٌ عَلِيمٌ }البقرة158
فالمروة هو الاسم العربى للمورية العبرية او اذا اردت الدقة فالعكس إن المورية هى المقابل العبرى للمروة اى العبرنة للمروة العربى .
ولو وضعوا الف جبل وادعوا ان اسمه المورية فان اورشليم لم تكن بذلك الوقت موجودة فكفى تزوير
فلا يوجد مكان على الارض الان به جبل اسمه المورية يذكر فيه اسم الله عز وجل الا عند جبل المروة بجوار البيت الحرام فى بكة اى مكة , والمسلمون هم فقط الذين استجابوا لنداء ابراهيم عليه السلام وذهبوا الى المروة لاداء مناسك الحج , وذكر الله عز وجل .
نداء ابراهيم للناس بالحج اليه , فلن تجده ضيفنا الكريم المسيحى فى الكتاب الذى بين يديك , ولكنك تجده فى ترجوم اونكلوس فى التكوين 22
انه ترجمة توراة العهد القديم بالارامية, فاليهود قبل زمن المسيح كانت لغتهم الارامية , وما عادوا يفهمون العبرية, ولغتهم كانت الارامية , فترجموا توراة موسى الى الارامية , وترجوم اونكلوس يعود إلى القرن الثاني الميلادى اى اقدم بقرون من مخطوطات العهد القديم للكتاب الذى بين يديك ومدون باللهجة الارامية .
للنص العبري
http://www.mechon-mamre.org/i/t/u/u0122.ht
وترجمته الانجليزية على هذا الرابط\\
http://targum.info/onk/Gen18_22.htm
http://targum.info/targumic-texts/pe...chal-targumim/
{إِنَّ أَوَّلَ بَيْتٍ وُضِعَ لِلنَّاسِ لَلَّذِي بِبَكَّةَ مُبَارَكاً وَهُدًى لِّلْعَالَمِينَ }آل عمران96
فقد بينه الله عز وجل لابراهيم كما يقول القران الكريم:
{وَإِذْ بَوَّأْنَا لِإِبْرَاهِيمَ مَكَانَ الْبَيْتِ أَن لَّا تُشْرِكْ بِي شَيْئاً وَطَهِّرْ بَيْتِيَ لِلطَّائِفِينَ وَالْقَائِمِينَ وَالرُّكَّعِ السُّجُودِ }الحج26
وكما قال سفر التكوين ايضا ان الله بينه له وقال له على مكانه :
Gen 22:2فقال: «خذ ابنك وحيدك الذي تحبه اسحاق واذهب الى ارض المريا واصعده هناك محرقة على احد الجبال الذي اقول لك».
Gen 22:3فبكر ابراهيم صباحا وشد على حماره واخذ اثنين من غلمانه معه واسحاق ابنه وشقق حطب ا لمحرقة وقام وذهب الى الموضع الذي قال له الله.
الفانديك)(التكوين)(Gn-22-9)(فلما أتيا الى الموضع الذي قال له الله بنى هناك ابراهيم المذبح ورتب الحطب وربط اسحق ابنه ووضعه على المذبح فوق الحطب.)
فأين البناء الذى بناه ابراهيم عليه السلام الان , كيف تتركون بناء بناه ابو الانبياء , خليل الرحمن دون ان تحافظوا عليه وانتم اهل الكتاب, كيف تركتموه دون ان تحددوه وتحافظوا عليه وتحجوا له وتذكروا الله عنده .
دعوة ابراهيم عليه السلام للاجيال بالحج الى البيت :
والى النص من ترجوم اونكلوس فى التكوين 22 – 14 من ترجوم اونوكلوس فيقول :
Gen 22:14
(TO) וּפְלַח וְצַלִּי אַבְרָהָם תַּמָּן בְּאַתְרָא הַהוּא, אֲמַר קֳדָם יְיָ הָכָא יְהוֹן פָּלְחִין דָּרַיָּא, בְּכֵין יִתְאֲמַר בְּיוֹמָא הָדֵין, בְּטוּרָא הָדֵין אַבְרָהָם קֳדָם יְיָ פְּלַח.
الذى ترجمته بالانجليزية فى الصورة باللون الاخضر
And Abraham worshipped and prayed there in that place, and said before the Lord, Here shall generations worship: wherefore it shall be paid in that day, In this mountain Abraham worshipped before the Lord.
وعبد إبراهيم وصلى لله هناك في ذلك المكان ، وقال أمام الرب ، هنا يجب على الأجيال العبادة لله : ولذلك يجب السداد والدفع في ذلك اليوم (اى احياء النسك والشعائر واقامة الذبائح والاضحية شكرا لله ، في هذا الجبل إبراهيم عبد الرب.
هذه الجملة العبرية التى لم تعطها الترجمة الانجليزية حقها , وهى جملة
, בְּכֵין יִתְאֲמַר בְּיוֹמָא הָדֵין,
ولنبحث عن معنى هذه الكلمة בְּכֵין ولنذهب الى جوجل ترانسليشن (عبرى – انجليزى ) ستجد
نجد ان من معانى كلمة בְּכֵין (بكين) بالانجليزية هى كلمة crier
ثم ابحث عن معنى كلمة crier بالعربية ستجدها كما بالصورة
نجد ان معنى كلمة crier بالعربية هو المؤذن – المنادى - منادى البلدة - البكاء
وبهذا يكون معنى الجملة العبرية السابقة :
ومؤذنا فى الاجيال التالية بوجوب الحج لهذا المكان للسداد والدفع فى ذلك اليوم ( للعبادة والشكر )
اى ومناديا للاجيال بوجوب الحج لهذا المكان للسداد والدفع فى ذلك اليوم ( للعبادة والشكر على عطاء الله ونعمة على ابراهيم وفداء ابنه بكبش)
فمن يلبى نداء ابراهيم عليه السلام من الاديان السماوية إلا المسلمين بالحج الى بيت الله الحرام ببكة اى مكة .
عملا بقوله تعالى لسيدنا ابراهيم عليه السلام
{وَأَذِّن فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ يَأْتُوكَ رِجَالاً وَعَلَى كُلِّ ضَامِرٍ يَأْتِينَ مِن كُلِّ فَجٍّ عَمِيقٍ }الحج27
7- وبمناسبة كلمة בְּכֵין (بكين) نذهب الى المزمور 84 – 6 فنجد كلمة בכאH1056 (بكه) وهما من نفس الجذ
(الفانديك)(المزامير)(Ps-84-6)(عابرين في وادي البكاء يصيرونه ينبوعا.ايضا ببركات يغطون مورة)
(HOT+) (84:7)(psa 84-6) עבריH5674 בעמקH6010 הבכאH1056 מעיןH4599 ישׁיתוהוH7896 גםH1571 ברכותH1293 יעטהH5844 מורה׃H4175
ملحوظة :حرف الهاء(ה ) اداة تعريف.
وبالرغم ان בכאH1056 (بكه) اسم علم لا يُترجم , فهواسم علم دلالة على بكه اى مكة فهى اسم من اسماء مكة كما قال تعالى :
{إِنَّ أَوَّلَ بَيْتٍ وُضِعَ لِلنَّاسِ لَلَّذِي بِبَكَّةَ مُبَارَكاً وَهُدًى لِّلْعَالَمِينَ }آل عمران96
لذلك ترجمة الملك جيمز لم تترجمة , لانه اسم علم على مكان
(king James Version)(Psalms)(Ps-84-6)(Who passing through the valley of Baca make it a well; the rain also filleth the pools.)
the valley of Baca
ثم اكمل المزمور تجد فى
(الفانديك)(المزامير)(Ps-84-10)(لان يوما واحدا في ديارك خير من الف.اخترت الوقوف على العتبة في بيت الهي على السكن في خيام الاشرار.)
(الحياة)(المزامير)(Ps-19-10)(إن يوما واحدا أقضيه داخل ديارك خير من ألف يوم خارجها. اخترت أن أكون بوابا في بيت إلهي على السكن في خيام الأشرار.)
http://www.hurras.org/vb/showthread.php?t=15722&page=4
منقول من رابط الشيخ عرب :ملاحظة اخر الموضوع ورود قوله تعالى لسيدنا ابراهيم كن مسلما
http://www.sheekh-3arb.net/vb/showthread.php?t=5000
من الذبيح اسحاق ام اسماعيل ؟؟؟؟
.تقول التوراة ان سيدنا اسحاق هو الذبيح لكن اين قال القرآن سيدنا اسماعيل ؟لن تجد هذا القول انما ما اوكد انه سيدنا اسحاق لكن اختلفوا لان الاحداث كانت بعرفة ولو عرفوا ان سيدنا ابراهيم كان ساكن بعرفة قال تعالى{وَإِذْ بَوَّأْنَا لِإِبْرَاهِيمَ مَكَانَ الْبَيْتِ أَن لَّا تُشْرِكْ بِي شَيْئاً وَطَهِّرْ بَيْتِيَ لِلطَّائِفِينَ وَالْقَائِمِينَ وَالرُّكَّعِ السُّجُودِ }الحج26
وقوله تعالى"وَعَهِدْنَا إِلَى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ أَن طَهِّرَا بَيْتِيَ لِلطَّائِفِينَ وَالْعَاكِفِين"
اي ان الله عهد اللى ابراهيم واسماعيل شؤوون الحج اذا كيف يعصي الله سيدنا ابراهيم ويقيم بعيدا ؟
نجد في المفصل في تاريخ العرب قبل الاسلام ل جواد علي ورود ذكر العرب ن مكة هي ديار سيدنا ابراهيم
:
وذكروا أن في جملة الألفاط التي أطلقت على بيوت الأصنام لفظة "الطاغوت" والجمع "الطواغيت". ورد أن العرب " كانت قد اتخذت مع الكعبة طواغيت، وهي بيوت تعظمها كتعظيم الكعبة، لها سدنة وحجاب، وتهدي اليها، كما تهدي إلى الكعبة، وتطوف بها كطوافها بها، وتنحر، عندها، وهي تعرف فضل الكعبة عليها، لأنها كانت قد عرفت أنها بيت ابراهيم الخليل ومسجده
اما على مسالة من الذبيح يخبر باختلاف الصحابة والتابعين والسلف عموماً في المسألة بل ونرى ابن جرير الطبري يرجح القول بأنه إسحاق عليه السلام. ثم قرأ المغامسي من كتاب تفسير القرطبي قوله "واختلف العلماء في المأمور بذبحه فقال أكثرهم إسحاق ، وممن قال بذلك العباس ابن عبد المطلب وابنه عبد الله وهو الصحيح عنه" وقول القرطبي "وهو الصحيح عن عبد الله ابن مسعود" وقوله – أي القرطبي- وقاله به من التابعين وغيرهم علقمة والشعبي ومجاهد وسعيد بن جبير) ، كما استشهد الشيخ صالح بقول ابن الجوزي في زاد المسير أن للإمام أحمد في المسألة روايتين وأن أكثر أصحاب الإمام ينصرون القول بأنه إسحاق عليه السلام ، وقد أوضح جليا المغامسي وهو يقرأ في الكتب أراد أن يثبت أن القرآن لم ينص أبداً على من هو الذبيح ، وإلا لما اختلف هؤلاء الأكابر من سلف الأمة في المسألة".
ومما يدل على ذلك قوله تعالى :"فلما بلغ معه السعي"والمعروف ان من تلربى و ترعرع بكنف ابيه هو اسحاق وليس اسماعيل
http://www.majdoha.com/vb/showthread.php?s=d5a189da074c09ca5ef9175df8181be1&t=11259
أختار ابن جرير الطبري – شيخ المفسرين – أنه إسحاق وهو المروي الثابت عن عبدالله بن مسعود والرواية الصحيحة عن عبدالله بن عباس وهو قول أمير المؤمنين عمر بن الخطاب – رضي الله تعالى عنه – وعن جملة من الصحابة وعن أكثر من عشرة من سادة التابعين على أن الذبيح هو إسحاق .
فَبَشَّرْنَاهُ بِغُلَامٍ حَلِيمٍ (101) فَلَمَّا بَلَغَ مَعَهُ السَّعْيَ قَالَ يَا بُنَيَّ }وذكر الذبح كله ثم قال الله بعد أن ذكر الذبح { إِنَّ هَذَا لَهُوَ الْبَلَاءُ الْمُبِينُ (106) وَفَدَيْنَاهُ بِذِبْحٍ عَظِيمٍ(107) وَتَرَكْنَا عَلَيْهِ فِي الْآخِرِينَ (]{ \08) سَلَامٌ عَلَى إِبْرَاهِيمَ(109) كَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ (110) إِنَّهُ مِنْ عِبَادِنَا الْمُؤْمِنِينَ (111) وَبَشَّرْنَاهُ بِإِسْحَاقَ نَبِيّاً مِّنَ الصَّالِحِين (112
فَبَشَّرْنَاهَا بِإِسْحَاقَ وَمِن وَرَاءِ إِسْحَاقَ يَعْقُوبَ (71) دائما اقترنت البشارة بسيدنا اسحاق على سيدنا اسماعيل ذلك لسبق سلالة سيدنا اسحاق بالنبوة على سلالة سيدنا اسماعيل
http://alfajrsite.net/forum/showthread.php?t=6425
http://www.comqt.org/vb/showthread.php?t=2947
والان لتمعن بما يلي ابراهيم ( اب – راحيم ) :
في الجيل التاسع لابناء نوح و لد ابراهيم ، و اسمه ايضا يحمل صفة باللغة العربية كما اسلفنا ( ابي رحم - ومعناه ابو الارحام و الرحمة ).رحلات أبراهيم ابناؤه و موطن لوط :
وقد ورد في كتاب المفصل في تاريخ العرب قبل الاسلام لجواد علي : مما ورد بالاخبار عن كساء الكعبة وكونها كانت خيمة قبل ان تبني ما يلي
:
ولا يستبعد ان يكون الإكساءمن بقايا
المنشأ القديم للبيت، حيث كان خيمة في الأصل. وقد ورد في الأخبار أنه كان في موضع
البيت خيمة قبل ان تكون الكعبةا. وكذلك كان معبد بني اسرائيل خيمة في الأصل قبل أن
يبنى الهيكل.
ويذكرون أن التبع الذي.كسا البيت، هو
التبع الذي أتى به "مالك بن عجلان" إلى يثرب لطرد اليهود عنها. وذكروا
أن ذلك التبع هو "أسعد ابو كرب الحميري". وقد كساها الوصايل، ثياب
حبرةمن عصب اليمن.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق