نتحدث عن مكة اللتي هي بوادي بكة كقوله تعالى:
إِنَّ أَوَّلَ بَيْتٍ وُضِعَ لِلنَّاسِ لَلَّذِي بِبَكَّةَ مُبَارَكًا وَهُدًى لِّلْعَالَمِينَ
وادي بكا بالتوراة
The Dry Valley of Baca
As they pass through the valley of Baca, they make it a place of springs, the autumn rains also cover it Psalms 84:6
المزمور:84
طُوبَى لأُنَاسٍ عِزُّهُمْ بِكَ. طُرُقُ بَيْتِكَ فِي قُلُوبِهِمْ.
6 عَابِرِينَ فِي وَادِي الْبُكَاءِ، يُصَيِّرُونَهُ يَنْبُوعًا. أَيْضًا بِبَرَكَاتٍ يُغَطُّونَ مُورَةَ.
7 يَذْهَبُونَ مِنْ قُوَّةٍ إِلَى قُوَّةٍ. يُرَوْنَ قُدَّامَ اللهِ فِي صِهْيَوْنَ.
اذا بكا تعني وادي البكا وستصعقون اذا علمتم لماذا سميت مكة بوادي بكة
سفر صموئيل 5:23
ثم عاد الفلسطينيون فصعدوا أيضا وانتشروا في وادي الرفائيين. فسال داود من الرب فقال لا تصعد بل در من ورائهم وهلم عليهم مقابل اشجار البكا. وعندما تسمع صوت خطوات في رؤوس اشجار البكا حينئذ احترص لأنه إذ ذاك يخرج الرب أمامك لضرب محلة الفلسطينيين. ففعل داود كذلك كما أمره الرب وضرب الفلسطينيين من جبع إلى مدخل جازر.
لاحظ عمل الله فهو يرشد داود عن الخطة الحربية. أشجار البكا= أشجار يتساقط منها عصير يشبه الدموع=وهي مادة صمغية لها رائحة عطرية. صوت خطوات= صوت خطوات عسكرية منتظمة فى رؤوس أشجار البكا= هو صوت ريح في رؤوس الأشجار. فالله أجرى ريحاً سببت صوت يشبه وقع أقدام جيش ليرعب الفلسطينيين. فنفس الصوت الذي طمأن داود أن الله معهُ أرعب أعداء داود. ونحن علينا ان نجاهد كما حارب داود في وادى البكاء أي هذا العالم أي نندم على خطايانا ونبكى عليها والله يرعب أعدائنا الشياطين. من جبع إلى مدخل جازر= أي أن الفلسطينيين بعد أن إنكسروا لجأوا في هروبهم إلى جبع فتابعهم داود فهربوا إلى مدخل جازر وهم منكسرين. المهم ان نعلم ان الله امامنا في حروبنا فلنتشدد
هذه بالنسخة العربية و لا حظ هنا نا قضت نفسها البكا حولتها بكاء انظر النسخة الانجليزية
Barnes' Notes on the Bible
The mulberry trees - Rather, the Bacah-tree, and found abundantly near Mecca. It is very like the balsam-tree, and probably derives its name from the exudation of the sap in drops like tears when a leaf is torn off. Some think the valley of Baca Psalm 84:6 was so called from this plant growing there.
بارنز ملاحظات حول الكتاب المقدس
أشجار التوت توجد منهاالأشجار العليق
كبكثرة قرب مكة. وهي مثل شجرة البلسم ، وربما تستمد اسمها من نضح من النسغ في قطرات الدموع مثل عندما يحدث تمزق غلافه الخارجي و
. يظن البعض كان يسمى وادي بكا
من هذه النباتات التي تنمو هناك مزمور 84:6
Keil and Delitzsch Biblical Commentary on the Old Testament
David inquired once more of the Lord what he was to do, and received this answer: "Thou shalt not go up (i.e., advance to meet the foe, and attack them in front); turn round behind them, and come upon them (attack them) opposite to the Baca-shrubs." בּכאים, a word which only occurs here and in the parallel passage in 1 Chronicles 14:14, is rendered ἀπίους, pear-trees, by the lxx, and mulberry-trees by the Rabbins. But these are both of them uncertain conjectures. Baca, according to Abulfadl, is the name given in Arabic to a shrub which grows at Mecca and resembles the balsam, except that it has longer leaves and larger and rounder fruit, and from which, if a leaf be broken off, there flows a white pungent sap, like a white tear, which is all probability gave rise to the name בּכא equals בּכה, to weep (vid., Celsii, Hierob. i. pp. 338ff., and Gesenius, Thes. p. 205).
(vid., Celsii, Hierob. i. pp. 338ff., and Gesenius, Thes. p. 205).
كايل وDelitzsch التعليق على الكتاب المقدس العهد القديم
وتساءل ديفيد مرة أخرى من الرب ما كان ليفعل، وحصل على هذا الجواب : "انت لا ترتفع (أي تقدم لتلبية العدو ، والهجوم عليها في الجبهة)؛ بدوره الجولة التي تقف وراءها، وتأتي عليها (مهاجمتهم) المعاكس لباكا - الشجيرات ". בּכאים، يتم تقديم كلمة يحدث هنا ، وفقط في ممر مواز في 1 سجلات 14:14، ἀπιους، كمثرى الأشجار ، من LXX ، وأشجار التوت من جانب Rabbins. . باكا،، هو الاسم الذي يطلق في اللغة العربية لشجيرة التي تنبت في مكة المكرمة ويشبه البلسم، إلا أنها تعد أوراق الشجربشكل اكبر ومستدير، ومنها، إذا كان يمكن كسرها ورقة الخروج ، هناك تدفقاتعصارة بيضاء ،
كالمسيل دموع، والتي هي جميع الاحتمالات أدت إلى اسم בּכא يساوي בּכה، للبكاء (vid.، Celsii، Hierob. 338ff ص ط. وGesenius، تسالونيكي، ص 205).
(vid.، Celsii، Hierob. 338ff ط ص. وGesenius، تسالونيكي، ص 205).
http://bible.cc/2_samuel/5-23.htm وهذا هو الرابط
وقوله سبحانه: لَلَّذِي بِبَكَّةَ قال جماعة: هي مكة نفسها، وهو قول الضحاك .
وقال الزجاج في قول الله: إِنَّ أَوَّلَ بَيْتٍ وُضِعَ لِلنَّاسِ لَلَّذِي بِبَكَّةَ مُبَارَكًا[آل عمران:96].
قيل: إن بَكّة موضع البيت، وسائر ما حوله مكة .
قال: والإجماع أن مكة و بكة الموضع الذي يحج الناس إليه، وهي البلدة.
قال الله جل وعز: بِبَطْنِ مَكَّةَ[الفتح:24] وقال: لَلَّذِي بِبَكَّةَ مُبَارَكًا [آل عمران:96] .
(قيل بكة -بالباء- اسم للبقعة التي فيها الكعبة , ومكة اسم لما وراء ذلك وقيل بكة -بالباء- اسم للكعبة والمسجد ومكة اسم للحرم كله)
والمعنى:
قال الليث : البَكُّ: دق العنق. ويقال سميت مكة بكة : لأنها كانت تبكُّ أعناق الجبابرة إذا ألحدوا فيها.
ويقال: بل سميت بكة لأنَّ الناس يَبُكُّ بعضهم بعضاً في الطُّرق، أي: يدفع
فأما اشتقاقه في اللغة فيصلح أن يكون الاسم اشتُقّ من بكَّ الناسُ بعضهم بعضاً في الطَّواف، أي دفع بعضهم بعضاً
قال المحب الطبري -رحمه الله-: (وفي تسميتها بكة ثلاثة أقوال
أحدها: لازدحام الناس بها يقال: هم فيها يتباكُّون، أي: يزدحمون.
الثاني: لأنها تَبُك أعناق الجبابرة، أي: تدقهما, وما قصدها جبار إلا قصمه الله تعالى
الثالث: لأنها تضع من نخوة المتكبرين.
ما معنى اسم مكة ؟؟الاسم ليس عربي والمعنى جاء اعتقاديا نسبة الى طائر المكاء او من يبعثون باصوات كاصوات هذا الطائر قيل انهم يمّكون.اذا لم يكن اسم مكة عربيا اذا لابد ان يكون عبريا !حيث لغة سيدنا يعقوب و الأسباط و سيدنا ابراهيم وموسى و التوراة اذا ما معنى مكة بالعبري
مَكَا [שורש: مكو] בניין 1, שם פעולה: مُكَاء, ע' הפועל בעתיד: ـُ مكا [الجذر : مكو]
مكا : مبنى 1 ، حيث عمل : مكاء2،3 ص الفعل في المستقبل
2. فقط بين الأصابع
2. שָׁרַק בֵּין הָאֶצְבָּעוֹת
3. الحلمه (الطيور المكاء
3. צִיֵּץ (צִפּוֹר)
اذا اسم مكة يعني المبنى و ربما سمي كذلك لانهم كانوا لا يبنون حوله البيوت و كانت حوله الخيام فسمي المبنى تمثلا بالكعبة
لكن ما هي اسامي مكة القديمة ؟
- القادس :
من نصّ على ذلك :
ذكره الصاحب بن عباد ، والحموي ، والنووي ، وابن كثير ، والفاسي .
قال الصاحب بن عباد : (والقادس : البيت الحرام ).
والمعنى :
قال الحموي : وتسمى مكة القادس ، لأنها تقدس من الذنوب، أي: تطهر.
ونقل البكري أن القادس : اسم للبيت الحرام . قال: سميت بذلك من التقديس، وهو التطهير، لأنها تطهر من الذنوب.
- المقدَّسة :
نصّ على ذلك :
ذكره المفضل الضبي ، والحموي ، والنووي ، والفاسي ، وابن كثير .
- قال المطرز عن المفضل الضبي من أسماء مكة : المقدسة .
والمعنى :
قال النووي : (المقدسة من التقديس).
قال ابن دريد : (والتقديس: التطهير من قولهم: لا قدَّسه الله، أي: لا طهّره. وقال قوم: بل التقديس البركة).
قال الفراء : الأَرض المقدَّسة الطاهرة.
وفي الصحاح : والأرضُ المُقَدَّسَةُ: المطَهَّرةُ. .
اذا مكة هي قادس او قادش بالعبرية اذا هي قادش اللتي مكث بها سيدنا موسى و عاش بقربها سيدنا ابراهيم
جاء في العدد 13: 26 أن قادش في برية فاران.
سفر العدد 13: 26
فَسَارُوا حَتَّى أَتَوْا إِلَى مُوسَى وَهَارُونَ وَكُلِّ جَمَاعَةِ بَنِي إِسْرَائِيلَ، إِلَى بَرِّيَّةِ فَارَانَ، إِلَى قَادَشَ، وَرَدُّوا إِلَيْهِمَا خَبَرًا وَإِلَى كُلِّ الْجَمَاعَةِ وَأَرَوْهُمْ ثَمَرَ الأَرْضِ.
سفر العدد 20: 1
وَأَتَى بَنُو إِسْرَائِيلَ، الْجَمَاعَةُ كُلُّهَا، إِلَى بَرِّيَّةِ صِينَ فِي الشَّهْرِ الأَوَّلِ. وَأَقَامَ الشَّعْبُ فِي قَادَشَ. وَمَاتَتْ هُنَاكَ مَرْيَمُ وَدُفِنَتْ هُنَاكَ.
kaw-dashe
The same as H6945; sanctuary; Kadesh, a place in the Desert: - Kadesh. Compare H6947.
مقدس قادش مكان في الصحراء قادش وهي نفسها 6947 ( قادش برنيع اي وادي قادش )
قاموس برون
H694
קדשׁ
qâdêsh
BDB Definition:
Kadesh = “holy”
1) a city in the extreme south of Judah
1a) same as ‘Kedesh’ and ‘Kadesh-barnea’
مقدس
1 مدينه في اقصي جنوب اليهودية
2 وهي قادش و قادش برنيع
اذا عرفنا ان قادش اسم مكان محدد وليس بريه متسعه
برية صين
قاموس سترونج
H6790
צן
tsin
tseen
From an unused root meaning to prick; a crag; Tsin, a part of the Desert: - Zin.
من جذر غير مستخدم بمعني وخز جزء من صحراء صين
قاموس برون
H6790
צן
tsin
BDB Definition
Zin = “flat”
1) name given to a portion of the desert tract between the Dead Sea and Arabah on the east in which Kadesh-barnea was located
صين = مسطح والاسم معطي من جزء من صحراء بين البحر الميت وصحراء العربه في الشرق وتقع فيها قادش برنيع
فهي بريه مسطحه جزء من صحراء يقع فيها يقع فيها قادش برنيع
فاران
قاموس سترونج
H6290
פּארן
pâ'rân
paw-rawn'
From H6286; ornamental; Paran, a desert of Arabia: - Paran.
زينه فاران وهي في صحراء العربه
قاموس برون
H6290
פּארן
pâ'rân
BDB Definition
Paran = “place of caverns”
1) wilderness area bounded on the north by Palestine, on the west by the wilderness of Etham, on the south by the desert of Sinai, and on the east by the valley of Arabah; the exodus was through this area and probably all 18 stops were in this area
من الكتاب المقدس
سفر العدد 20: 1
وَأَتَى بَنُو إِسْرَائِيلَ، الْجَمَاعَةُ كُلُّهَا، إِلَى بَرِّيَّةِ صِينَ فِي الشَّهْرِ الأَوَّلِ. وَأَقَامَ الشَّعْبُ فِي قَادَشَ. وَمَاتَتْ هُنَاكَ مَرْيَمُ وَدُفِنَتْ هُنَاكَ.
سفر العدد 27: 1
لأَنَّكُمَا فِي بَرِّيَّةِ صِينَ، عِنْدَ مُخَاصَمَةِ الْجَمَاعَةِ، عَصَيْتُمَا قَوْلِي أَنْ تُقَدِّسَانِي بِالْمَاءِ أَمَامَ أَعْيُنِهِمْ». ذلِكَ مَاءُ مَرِيبَةِ قَادَشَ فِي بَرِّيَّةِ صِين
ر العدد 33:63
ثمَّ ارْتَحَلُوا مِنْ عِصْيُونَ جَابَرَ وَنَزَلُوا فِي برِّيّةِ صِينٍ وَهِيَ قَادش
فهي بوضوح في برية صين
سفر العدد 20:
14 وَأَرْسَلَ مُوسَى رُسُلاً مِنْ قَادَشَ إِلَى مَلِكِ أَدُومَ: «هكَذَا يَقُولُ أَخُوكَ إِسْرَائِيلُ: قَدْ عَرَفْتَ كُلَّ الْمَشَقَّةِ الَّتِي أَصَابَتْنَا.
15 إِنَّ آبَاءَنَا انْحَدَرُوا إِلَى مِصْرَ، وَأَقَمْنَا فِي مِصْرَ أَيَّامًا كَثِيرَةً وَأَسَاءَ الْمِصْرِيُّونَ إِلَيْنَا وَإِلَى آبَائِنَا،
16 فَصَرَخْنَا إِلَى الرَّبِّ فَسَمِعَ صَوْتَنَا، وَأَرْسَلَ مَلاَكًا وَأَخْرَجَنَا مِنْ مِصْرَ. وَهَا نَحْنُ فِي قَادَشَ، مَدِينَةٍ فِي طَرَفِ تُخُومِكَ.
اذا هي قريبه من ادوم ولان برية صين هي غرب ادوم فتكون قادش قريبه من ادوم وهي في غرب ادوم
سفر العدد 32: 8
هكَذَا فَعَلَ آبَاؤُكُمْ حِينَ أَرْسَلْتُهُمْ مِنْ قَادَشَ بَرْنِيعَ لِيَنْظُرُوا الأَرْضَ
اذا كما عرفنا انها غرب ادوم وايضا قريبه من كنعان
سفر العدد 34: 4
وَيَدُورُ لَكُمُ التَّخْمُ مِنْ جَنُوبِ عَقَبَةِ عَقْرِبِّيمَ، وَيَعْبُرُ إِلَى صِينَ، وَتَكُونُ مَخَارِجُهُ مِنْ جَنُوبِ قَادَشَ بَرْنِيعَ، وَيَخْرُجُ إِلَى حَصَرِ أَدَّارَ، وَيَعْبُرُ إِلَى عَصْمُونَ.
سفر التثنية 1: 19
«ثُمَّ ارْتَحَلْنَا مِنْ حُورِيبَ، وَسَلَكْنَا كُلَّ ذلِكَ الْقَفْرِ الْعَظِيمِ الْمَخُوفِ الَّذِي رَأَيْتُمْ فِي طَرِيقِ جَبَلِ الأَمُورِيِّينَ، كَمَا أَمَرَنَا الرَّبُّ إِلهُنَا. وَجِئْنَا إِلَى قَادَشَ بَرْنِيعَ.
وهي شمال جبل الاموريي
اذا عرفنا انها في برية صين وبتحديد في الطرف الشرقي لبرية صين غرب ادوم وجنوب كنعان وشمال جبل الاموريين
سفر يشوع 15
1 وَكَانَتِ الْقُرْعَةُ لِسِبْطِ بَنِي يَهُوذَا حَسَبَ عَشَائِرِهِمْ: إِلَى تُخُمِ أَدُومَ بَرِّيَّةَ صِينَ نَحْوَ الْجَنُوبِ، أَقْصَى التَّيْمَنِ.
2 وَكَانَ تُخُمُهُمُ الْجَنُوبِيُّ أَقْصَى بَحْرِ الْمِلْحِ مِنَ اللِّسَانِ الْمُتَوَجِّهِ نَحْوَ الْجَنُوبِ.
3 وَخَرَجَ إِلَى جَنُوبِ عَقَبَةِ عَقْرِبِّيمَ وَعَبَرَ إِلَى صِينَ، وَصَعِدَ مِنْ جَنُوبِ قَادَشِ بَرْنِيعَ وَعَبَرَ إِلَى حَصْرُونَ، وَصَعِدَ إِلَى أَدَّارَ إِلَى الْقَرْقَعِ،
4 وَعَبَرَ إِلَى عَصْمُونَ وَخَرَجَ إِلَى وَادِي مِصْرَ. وَكَانَتْ مَخَارِجُ التُّخُمِ عِنْدَ الْبَحْرِ. هذَا يَكُونُ تُخُمُكُمُ الْجَنُوبِيُّ.
21 وَكَانَتِ الْمُدُنُ الْقُصْوَى الَّتِي لِسِبْطِ بَنِي يَهُوذَا إِلَى تُخُمِ أَدُومَ جَنُوبًا: قَبْصِئِيلَ وَعِيدَرَ وَيَاجُورَ،
22 وَقَيْنَةَ وَدِيمُونَةَ وَعَدْعَدَةَ،
23 وَقَادَشَ وَحَاصُورَ وَيِثْنَانَ،
فَسَارُوا حَتَّى أَتَوْا إِلَى مُوسَى وَهَارُونَ وَكُلِّ جَمَاعَةِ بَنِي إِسْرَائِيلَ، إِلَى بَرِّيَّةِ فَارَانَ، إِلَى قَادَشَ، وَرَدُّوا إِلَيْهِمَا خَبَرًا وَإِلَى كُلِّ الْجَمَاعَةِ وَأَرَوْهُمْ ثَمَرَ الأَرْضِ
سبق و شرحنا ان عربة هي عرفة وان كنعان هي بني كنانة و عرفنا ان مصر هي مصرييم باليمن
تسين اوصين او تسين اليست جبل سينين
{وَالتِّينِ وَالزَّيْتُونِ وَطُورِ سِينِينَ وَهَذَا الْبَلَدِ الْأَمِينِ}
المؤرخين و ما هو معروف ان فاران جبل من جبال مكة وان
http://en.wikipedia.org/wiki/Desert_of_Paran
والآن ها هي خريطة قديمة فاران بجانب المدينة المنورة
http://www.sheekh-3arb.net/vb/attach...1&d=1264553849
http://www.oldmapsbooks.com/MapPage/...2375arabia.htm وهذه روابط الخريطة
وما جاء في سفر المزامير، مزمور 106: 32 يشير إلى هذا. أما ما جاء في سفر التثنية33: 8 وسفر المزامير، مزمور81: 7 و مزمور95: 8، فيصدق على رفيديم وقادش. وإذا استثنينا جبل سيناء لا نجد بقعة اشتهرت في تاريخ بني إسرائيل كما اشتهرت قادش برنيع. فقد تمركز فيها بنو إسرائيل مدة 38 سنة من سني تيههم الأربعين (سفر العدد20: 1و16).
ولكن يظهر من سفر التثنية 2: 14 أنهم قضوا معظم تلك المدة خارج قادش فيسوغ لنا أن نستنتج من هذا أن خيمة الاجتماع وتابوت العهد ظلا فيها كما سكن موسى ورؤساء الشعب فكانت مركزاً عاماً يرجع إليه الشعب لأجل العبادة والقضاء وحلَ المشاكل الكبرى لأنه لا يمكن لشعب كبير متبدّ أن يسكن مع مواشيه في بقعة محدودة كهذه. وفي قادش ماتت مريم أخت هارون وموسى (سفر العدد20: 1) وفيها حصل تمرد قورح وجماعته (سفر العدد16: 1-40). ومنها أرسل موسى الجواسيس الاثني عشر ولما عادوا من تجسسهم تذمر الشعب على موسى والله فحرم الرب كل ذلك الجيل من دخول الأرض المقدسة وقضى عليهم أن يفنوا في البرية ما عدا كالب بن يفنة ويشوع بن نون (سفر العدد13و14).
وبمقابلة آيات مختلفة من الإعلان الإلهي المكتوب نستطيع تحديد موقع قادش بوجه تقريبي. فقد كانت عند طرف برية صين (سفر العدد20: 1) إلى الجهة الغربية من وادي العربة، قرب التخم الجنوبي لأرض سبط يهوذا أو الحد الجنوبي لبني إسرائيل (سفر العدد34: 4). وهي على مسيرة احد عشر يوماً من حوريب (جبل سيناء) بسرعة سفر بني إسرائيل في تلم الأيام وفي اتجاه جبل سعير وعلى طريقه. ولم تكن بعيدة عن تخم ادوم وجبل هور. ومنها أرسل موسى رسلاً إلى ملك ادوم يستأذنه في عبور أرضه إلى بلاد موآب (سفر العدد20: 14-21). ويرّجح أنها عين قديس على مسافة خمسين ميلاً من بئر سبع إلى الجنوب. وبالقرب من عين قديس تقع عين قضيرات-وهي أكبر ويظن بعضهم أنها قادش.
الآن هل قادش برينع هي مكة ؟؟ انظر الى خريطة العبور اللتي وضعها بعض من علماء الكتاب المقدس
De Vaux كثير هم من يعتقدون ان سيناء بالجزيرة العربية منهم دي فو
يقول ان الوصف الجيولوجي لسيناء يبين انها منطقة براكين وصفا لثوران بركاني في شمال الجزيرة العربية (1978 ، 432-8). والاكسيدوس الخروج19:18 يصف الجبل مثل الفرن من الدخان.يبدو من مسافة بعيدة كأنه عامود سحاب في وضح النهاروعامود نار ليلا ولا يوجد براكين بشبه جزيرة سيناء المصرية .
ويبدو أن التقاليد اليهودية مكان جبل. سيناء في العربية السعودية. وذكر ديمتريوس ان ددان كان سلف يثرون ومتعارف عليهم يسكنون بواحة العلا وعندما ذهب موسى إلى مديان مكث في الجزيرة العربية (دو فو عام 1978 ، 435). في كتاب الآثار جوزيفوس 'وان اليهود عرفوا سيناء حيث كانت مديان Madiane (الآثار ، II.264 ؛ III.76). في التلمود البابلي (سوتاه 5A) ر ر Hisda Huna ويقول : القدوس ، تبارك ، وتجاهلت كل الجبال والمرتفعات ، وتسبب له السكينة
الالتزام على جبل سيناء" (فريدمان وسيمون 1935 ، 18 -- 19
بشروح العهد القديم. يتم التعرف سيناء وجبل سعير مع. فاران. تثنية 33:2 يقول : "جاء الرب من سيناء ، وانتفض من سعير لهم ، وأنه تألق عليها من جبل فاران" (طبعة الملك جيمس ، وانظر أيضا القضاة 5:4-5 ، هب 3:3،7 ؛ Axelsson ، 1987 ؛ سيمونز 1959). يبدو أن الرحلة التي تم اتباعها في أرقام 33:18-36 يقع سيناء في شمالي الجزيرة العربية. وهنا أيضا تقع مديان (الملوك الأول 11:18) حيث عاش موسى مع يثرون كاهن مديان ، لمدة أربعين عاما (خروج 2:15 ، 3:1).
وفقا للعهد الجديد ، بول في
Galatians 4:25 ، "ولهذا
ها آجار جبل سيناء في العربية السعودية" (طبعة الملك جيمس). بول هو التالي على الأرجح اتى طبقا للتقاليد اليهودية التي وضعت جبل سيناء في شمال الجزيرة العربية
. يبدو أن التقليد مكان جبل. سيناء في العربية السعودية (انظر المادة ألين Kerkeslager "جبل سيناء في العربية السعودية؟" في الكتاب المقدس مراجعة أبريل 2000 الصفحات 32-39 ، 52).
يعتقد أن المترجمين السبعينيه يثرون كان اسمه من مدينة مدين (Madiam)
وتقع هذه المدينة القديمة في شمال غرب السعودية ليست بعيدة عن الجبل اللوز ، أعلى جبل في المنطقة في 8500 قدم
. ويشير ان اواني القرية من الفخار تشير ارتبطت بالمديانين مما"Qurayyah وير ، Midainites ،
(Ibid, 36) العصور يشير إلى أن واحة كبيرة في حي البدع ربما استقر الناس واهلة مديان بالسكن منذ العصر البرونزي المتأخر وأوائل العصور ايون (المرجع نفسه ، 36)
المصورالزمني . أدلة أخرى يأتي من ديمتريوس
( واستشهد في يوسابيوس Preaparatio Evangelica 9:29.1-3)
فيلو وضعت جبل سيناء في شمال غرب السعودية ، ويقول إن موسى "قد ارتفع ليصل إلى أعلى وأقدس الجبال في منطقة" (المرجع نفسه ، 37 ؛... موسى 2.70) كتاب اليوبيلات 8:19 يبدو حددت موقع جبل سيناء في شبه الجزيرة العربية. اوريجانوس و جيروم كذلك حددجبل سيناء في موقع السعودية (المرجع نفسه ، 39) للحصول على مزيد من التفاصيل راجع مقالة كتبها ألين "Kerkeslager.
سيناء في السعودية. "
http://www.bibleandscience.com/archaeology/mtsinai.htm
http://en.wikipedia.org/wiki/The_Exodus#cite_note-autogenerated99-20 الويكيبيديا يعترف بخطأ مكان العبور
للاستزادة بغاية بالاهمية
http://www.ebnmaryam.com/vb/t2415.html
http://www.citybar.org/in-the-bible-but-not-in-the-quran-57-king-david-in-paran-mecca/
http://www.biblemysteries.com/lectures/pharaohscamels.htm
http://www.biblemysteries.com/lectures/paranasmakkah.htm
http://www.biblemysteries.com/lectures/firstmentionofkadesh.htm
http://www.biblemysteries.com/lectures/kadeshserpent.htm
http://www.biblemysteries.com/lectures/mosesinyemen.htm
http://www.biblemysteries.com/lectures/arabianmap.htm
http://www.biblemysteries.com/lectures/abrahaminarabia.htm
http://www.biblemysteries.com/lectures/redsea.htm
http://www.biblemysteries.com/lectures/yemen.htm
إِنَّ أَوَّلَ بَيْتٍ وُضِعَ لِلنَّاسِ لَلَّذِي بِبَكَّةَ مُبَارَكًا وَهُدًى لِّلْعَالَمِينَ
وادي بكا بالتوراة
The Dry Valley of Baca
As they pass through the valley of Baca, they make it a place of springs, the autumn rains also cover it Psalms 84:6
المزمور:84
طُوبَى لأُنَاسٍ عِزُّهُمْ بِكَ. طُرُقُ بَيْتِكَ فِي قُلُوبِهِمْ.
6 عَابِرِينَ فِي وَادِي الْبُكَاءِ، يُصَيِّرُونَهُ يَنْبُوعًا. أَيْضًا بِبَرَكَاتٍ يُغَطُّونَ مُورَةَ.
7 يَذْهَبُونَ مِنْ قُوَّةٍ إِلَى قُوَّةٍ. يُرَوْنَ قُدَّامَ اللهِ فِي صِهْيَوْنَ.
اذا بكا تعني وادي البكا وستصعقون اذا علمتم لماذا سميت مكة بوادي بكة
سفر صموئيل 5:23
ثم عاد الفلسطينيون فصعدوا أيضا وانتشروا في وادي الرفائيين. فسال داود من الرب فقال لا تصعد بل در من ورائهم وهلم عليهم مقابل اشجار البكا. وعندما تسمع صوت خطوات في رؤوس اشجار البكا حينئذ احترص لأنه إذ ذاك يخرج الرب أمامك لضرب محلة الفلسطينيين. ففعل داود كذلك كما أمره الرب وضرب الفلسطينيين من جبع إلى مدخل جازر.
لاحظ عمل الله فهو يرشد داود عن الخطة الحربية. أشجار البكا= أشجار يتساقط منها عصير يشبه الدموع=وهي مادة صمغية لها رائحة عطرية. صوت خطوات= صوت خطوات عسكرية منتظمة فى رؤوس أشجار البكا= هو صوت ريح في رؤوس الأشجار. فالله أجرى ريحاً سببت صوت يشبه وقع أقدام جيش ليرعب الفلسطينيين. فنفس الصوت الذي طمأن داود أن الله معهُ أرعب أعداء داود. ونحن علينا ان نجاهد كما حارب داود في وادى البكاء أي هذا العالم أي نندم على خطايانا ونبكى عليها والله يرعب أعدائنا الشياطين. من جبع إلى مدخل جازر= أي أن الفلسطينيين بعد أن إنكسروا لجأوا في هروبهم إلى جبع فتابعهم داود فهربوا إلى مدخل جازر وهم منكسرين. المهم ان نعلم ان الله امامنا في حروبنا فلنتشدد
هذه بالنسخة العربية و لا حظ هنا نا قضت نفسها البكا حولتها بكاء انظر النسخة الانجليزية
Barnes' Notes on the Bible
The mulberry trees - Rather, the Bacah-tree, and found abundantly near Mecca. It is very like the balsam-tree, and probably derives its name from the exudation of the sap in drops like tears when a leaf is torn off. Some think the valley of Baca Psalm 84:6 was so called from this plant growing there.
بارنز ملاحظات حول الكتاب المقدس
أشجار التوت توجد منهاالأشجار العليق
كبكثرة قرب مكة. وهي مثل شجرة البلسم ، وربما تستمد اسمها من نضح من النسغ في قطرات الدموع مثل عندما يحدث تمزق غلافه الخارجي و
. يظن البعض كان يسمى وادي بكا
من هذه النباتات التي تنمو هناك مزمور 84:6
Keil and Delitzsch Biblical Commentary on the Old Testament
David inquired once more of the Lord what he was to do, and received this answer: "Thou shalt not go up (i.e., advance to meet the foe, and attack them in front); turn round behind them, and come upon them (attack them) opposite to the Baca-shrubs." בּכאים, a word which only occurs here and in the parallel passage in 1 Chronicles 14:14, is rendered ἀπίους, pear-trees, by the lxx, and mulberry-trees by the Rabbins. But these are both of them uncertain conjectures. Baca, according to Abulfadl, is the name given in Arabic to a shrub which grows at Mecca and resembles the balsam, except that it has longer leaves and larger and rounder fruit, and from which, if a leaf be broken off, there flows a white pungent sap, like a white tear, which is all probability gave rise to the name בּכא equals בּכה, to weep (vid., Celsii, Hierob. i. pp. 338ff., and Gesenius, Thes. p. 205).
(vid., Celsii, Hierob. i. pp. 338ff., and Gesenius, Thes. p. 205).
كايل وDelitzsch التعليق على الكتاب المقدس العهد القديم
وتساءل ديفيد مرة أخرى من الرب ما كان ليفعل، وحصل على هذا الجواب : "انت لا ترتفع (أي تقدم لتلبية العدو ، والهجوم عليها في الجبهة)؛ بدوره الجولة التي تقف وراءها، وتأتي عليها (مهاجمتهم) المعاكس لباكا - الشجيرات ". בּכאים، يتم تقديم كلمة يحدث هنا ، وفقط في ممر مواز في 1 سجلات 14:14، ἀπιους، كمثرى الأشجار ، من LXX ، وأشجار التوت من جانب Rabbins. . باكا،، هو الاسم الذي يطلق في اللغة العربية لشجيرة التي تنبت في مكة المكرمة ويشبه البلسم، إلا أنها تعد أوراق الشجربشكل اكبر ومستدير، ومنها، إذا كان يمكن كسرها ورقة الخروج ، هناك تدفقاتعصارة بيضاء ،
كالمسيل دموع، والتي هي جميع الاحتمالات أدت إلى اسم בּכא يساوي בּכה، للبكاء (vid.، Celsii، Hierob. 338ff ص ط. وGesenius، تسالونيكي، ص 205).
(vid.، Celsii، Hierob. 338ff ط ص. وGesenius، تسالونيكي، ص 205).
http://bible.cc/2_samuel/5-23.htm وهذا هو الرابط
وقوله سبحانه: لَلَّذِي بِبَكَّةَ قال جماعة: هي مكة نفسها، وهو قول الضحاك .
وقال الزجاج في قول الله: إِنَّ أَوَّلَ بَيْتٍ وُضِعَ لِلنَّاسِ لَلَّذِي بِبَكَّةَ مُبَارَكًا[آل عمران:96].
قيل: إن بَكّة موضع البيت، وسائر ما حوله مكة .
قال: والإجماع أن مكة و بكة الموضع الذي يحج الناس إليه، وهي البلدة.
قال الله جل وعز: بِبَطْنِ مَكَّةَ[الفتح:24] وقال: لَلَّذِي بِبَكَّةَ مُبَارَكًا [آل عمران:96] .
(قيل بكة -بالباء- اسم للبقعة التي فيها الكعبة , ومكة اسم لما وراء ذلك وقيل بكة -بالباء- اسم للكعبة والمسجد ومكة اسم للحرم كله)
والمعنى:
قال الليث : البَكُّ: دق العنق. ويقال سميت مكة بكة : لأنها كانت تبكُّ أعناق الجبابرة إذا ألحدوا فيها.
ويقال: بل سميت بكة لأنَّ الناس يَبُكُّ بعضهم بعضاً في الطُّرق، أي: يدفع
فأما اشتقاقه في اللغة فيصلح أن يكون الاسم اشتُقّ من بكَّ الناسُ بعضهم بعضاً في الطَّواف، أي دفع بعضهم بعضاً
قال المحب الطبري -رحمه الله-: (وفي تسميتها بكة ثلاثة أقوال
أحدها: لازدحام الناس بها يقال: هم فيها يتباكُّون، أي: يزدحمون.
الثاني: لأنها تَبُك أعناق الجبابرة، أي: تدقهما, وما قصدها جبار إلا قصمه الله تعالى
الثالث: لأنها تضع من نخوة المتكبرين.
ما معنى اسم مكة ؟؟الاسم ليس عربي والمعنى جاء اعتقاديا نسبة الى طائر المكاء او من يبعثون باصوات كاصوات هذا الطائر قيل انهم يمّكون.اذا لم يكن اسم مكة عربيا اذا لابد ان يكون عبريا !حيث لغة سيدنا يعقوب و الأسباط و سيدنا ابراهيم وموسى و التوراة اذا ما معنى مكة بالعبري
مَكَا [שורש: مكو] בניין 1, שם פעולה: مُكَاء, ע' הפועל בעתיד: ـُ مكا [الجذر : مكو]
مكا : مبنى 1 ، حيث عمل : مكاء2،3 ص الفعل في المستقبل
2. فقط بين الأصابع
2. שָׁרַק בֵּין הָאֶצְבָּעוֹת
3. الحلمه (الطيور المكاء
3. צִיֵּץ (צִפּוֹר)
اذا اسم مكة يعني المبنى و ربما سمي كذلك لانهم كانوا لا يبنون حوله البيوت و كانت حوله الخيام فسمي المبنى تمثلا بالكعبة
لكن ما هي اسامي مكة القديمة ؟
- القادس :
من نصّ على ذلك :
ذكره الصاحب بن عباد ، والحموي ، والنووي ، وابن كثير ، والفاسي .
قال الصاحب بن عباد : (والقادس : البيت الحرام ).
والمعنى :
قال الحموي : وتسمى مكة القادس ، لأنها تقدس من الذنوب، أي: تطهر.
ونقل البكري أن القادس : اسم للبيت الحرام . قال: سميت بذلك من التقديس، وهو التطهير، لأنها تطهر من الذنوب.
- المقدَّسة :
نصّ على ذلك :
ذكره المفضل الضبي ، والحموي ، والنووي ، والفاسي ، وابن كثير .
- قال المطرز عن المفضل الضبي من أسماء مكة : المقدسة .
والمعنى :
قال النووي : (المقدسة من التقديس).
قال ابن دريد : (والتقديس: التطهير من قولهم: لا قدَّسه الله، أي: لا طهّره. وقال قوم: بل التقديس البركة).
قال الفراء : الأَرض المقدَّسة الطاهرة.
وفي الصحاح : والأرضُ المُقَدَّسَةُ: المطَهَّرةُ. .
اذا مكة هي قادس او قادش بالعبرية اذا هي قادش اللتي مكث بها سيدنا موسى و عاش بقربها سيدنا ابراهيم
جاء في العدد 13: 26 أن قادش في برية فاران.
سفر العدد 13: 26
فَسَارُوا حَتَّى أَتَوْا إِلَى مُوسَى وَهَارُونَ وَكُلِّ جَمَاعَةِ بَنِي إِسْرَائِيلَ، إِلَى بَرِّيَّةِ فَارَانَ، إِلَى قَادَشَ، وَرَدُّوا إِلَيْهِمَا خَبَرًا وَإِلَى كُلِّ الْجَمَاعَةِ وَأَرَوْهُمْ ثَمَرَ الأَرْضِ.
سفر العدد 20: 1
وَأَتَى بَنُو إِسْرَائِيلَ، الْجَمَاعَةُ كُلُّهَا، إِلَى بَرِّيَّةِ صِينَ فِي الشَّهْرِ الأَوَّلِ. وَأَقَامَ الشَّعْبُ فِي قَادَشَ. وَمَاتَتْ هُنَاكَ مَرْيَمُ وَدُفِنَتْ هُنَاكَ.
kaw-dashe
The same as H6945; sanctuary; Kadesh, a place in the Desert: - Kadesh. Compare H6947.
مقدس قادش مكان في الصحراء قادش وهي نفسها 6947 ( قادش برنيع اي وادي قادش )
قاموس برون
H694
קדשׁ
qâdêsh
BDB Definition:
Kadesh = “holy”
1) a city in the extreme south of Judah
1a) same as ‘Kedesh’ and ‘Kadesh-barnea’
مقدس
1 مدينه في اقصي جنوب اليهودية
2 وهي قادش و قادش برنيع
اذا عرفنا ان قادش اسم مكان محدد وليس بريه متسعه
برية صين
قاموس سترونج
H6790
צן
tsin
tseen
From an unused root meaning to prick; a crag; Tsin, a part of the Desert: - Zin.
من جذر غير مستخدم بمعني وخز جزء من صحراء صين
قاموس برون
H6790
צן
tsin
BDB Definition
Zin = “flat”
1) name given to a portion of the desert tract between the Dead Sea and Arabah on the east in which Kadesh-barnea was located
صين = مسطح والاسم معطي من جزء من صحراء بين البحر الميت وصحراء العربه في الشرق وتقع فيها قادش برنيع
فهي بريه مسطحه جزء من صحراء يقع فيها يقع فيها قادش برنيع
فاران
قاموس سترونج
H6290
פּארן
pâ'rân
paw-rawn'
From H6286; ornamental; Paran, a desert of Arabia: - Paran.
زينه فاران وهي في صحراء العربه
قاموس برون
H6290
פּארן
pâ'rân
BDB Definition
Paran = “place of caverns”
1) wilderness area bounded on the north by Palestine, on the west by the wilderness of Etham, on the south by the desert of Sinai, and on the east by the valley of Arabah; the exodus was through this area and probably all 18 stops were in this area
من الكتاب المقدس
سفر العدد 20: 1
وَأَتَى بَنُو إِسْرَائِيلَ، الْجَمَاعَةُ كُلُّهَا، إِلَى بَرِّيَّةِ صِينَ فِي الشَّهْرِ الأَوَّلِ. وَأَقَامَ الشَّعْبُ فِي قَادَشَ. وَمَاتَتْ هُنَاكَ مَرْيَمُ وَدُفِنَتْ هُنَاكَ.
سفر العدد 27: 1
لأَنَّكُمَا فِي بَرِّيَّةِ صِينَ، عِنْدَ مُخَاصَمَةِ الْجَمَاعَةِ، عَصَيْتُمَا قَوْلِي أَنْ تُقَدِّسَانِي بِالْمَاءِ أَمَامَ أَعْيُنِهِمْ». ذلِكَ مَاءُ مَرِيبَةِ قَادَشَ فِي بَرِّيَّةِ صِين
ر العدد 33:63
ثمَّ ارْتَحَلُوا مِنْ عِصْيُونَ جَابَرَ وَنَزَلُوا فِي برِّيّةِ صِينٍ وَهِيَ قَادش
فهي بوضوح في برية صين
سفر العدد 20:
14 وَأَرْسَلَ مُوسَى رُسُلاً مِنْ قَادَشَ إِلَى مَلِكِ أَدُومَ: «هكَذَا يَقُولُ أَخُوكَ إِسْرَائِيلُ: قَدْ عَرَفْتَ كُلَّ الْمَشَقَّةِ الَّتِي أَصَابَتْنَا.
15 إِنَّ آبَاءَنَا انْحَدَرُوا إِلَى مِصْرَ، وَأَقَمْنَا فِي مِصْرَ أَيَّامًا كَثِيرَةً وَأَسَاءَ الْمِصْرِيُّونَ إِلَيْنَا وَإِلَى آبَائِنَا،
16 فَصَرَخْنَا إِلَى الرَّبِّ فَسَمِعَ صَوْتَنَا، وَأَرْسَلَ مَلاَكًا وَأَخْرَجَنَا مِنْ مِصْرَ. وَهَا نَحْنُ فِي قَادَشَ، مَدِينَةٍ فِي طَرَفِ تُخُومِكَ.
اذا هي قريبه من ادوم ولان برية صين هي غرب ادوم فتكون قادش قريبه من ادوم وهي في غرب ادوم
سفر العدد 32: 8
هكَذَا فَعَلَ آبَاؤُكُمْ حِينَ أَرْسَلْتُهُمْ مِنْ قَادَشَ بَرْنِيعَ لِيَنْظُرُوا الأَرْضَ
اذا كما عرفنا انها غرب ادوم وايضا قريبه من كنعان
سفر العدد 34: 4
وَيَدُورُ لَكُمُ التَّخْمُ مِنْ جَنُوبِ عَقَبَةِ عَقْرِبِّيمَ، وَيَعْبُرُ إِلَى صِينَ، وَتَكُونُ مَخَارِجُهُ مِنْ جَنُوبِ قَادَشَ بَرْنِيعَ، وَيَخْرُجُ إِلَى حَصَرِ أَدَّارَ، وَيَعْبُرُ إِلَى عَصْمُونَ.
سفر التثنية 1: 19
«ثُمَّ ارْتَحَلْنَا مِنْ حُورِيبَ، وَسَلَكْنَا كُلَّ ذلِكَ الْقَفْرِ الْعَظِيمِ الْمَخُوفِ الَّذِي رَأَيْتُمْ فِي طَرِيقِ جَبَلِ الأَمُورِيِّينَ، كَمَا أَمَرَنَا الرَّبُّ إِلهُنَا. وَجِئْنَا إِلَى قَادَشَ بَرْنِيعَ.
وهي شمال جبل الاموريي
اذا عرفنا انها في برية صين وبتحديد في الطرف الشرقي لبرية صين غرب ادوم وجنوب كنعان وشمال جبل الاموريين
سفر يشوع 15
1 وَكَانَتِ الْقُرْعَةُ لِسِبْطِ بَنِي يَهُوذَا حَسَبَ عَشَائِرِهِمْ: إِلَى تُخُمِ أَدُومَ بَرِّيَّةَ صِينَ نَحْوَ الْجَنُوبِ، أَقْصَى التَّيْمَنِ.
2 وَكَانَ تُخُمُهُمُ الْجَنُوبِيُّ أَقْصَى بَحْرِ الْمِلْحِ مِنَ اللِّسَانِ الْمُتَوَجِّهِ نَحْوَ الْجَنُوبِ.
3 وَخَرَجَ إِلَى جَنُوبِ عَقَبَةِ عَقْرِبِّيمَ وَعَبَرَ إِلَى صِينَ، وَصَعِدَ مِنْ جَنُوبِ قَادَشِ بَرْنِيعَ وَعَبَرَ إِلَى حَصْرُونَ، وَصَعِدَ إِلَى أَدَّارَ إِلَى الْقَرْقَعِ،
4 وَعَبَرَ إِلَى عَصْمُونَ وَخَرَجَ إِلَى وَادِي مِصْرَ. وَكَانَتْ مَخَارِجُ التُّخُمِ عِنْدَ الْبَحْرِ. هذَا يَكُونُ تُخُمُكُمُ الْجَنُوبِيُّ.
21 وَكَانَتِ الْمُدُنُ الْقُصْوَى الَّتِي لِسِبْطِ بَنِي يَهُوذَا إِلَى تُخُمِ أَدُومَ جَنُوبًا: قَبْصِئِيلَ وَعِيدَرَ وَيَاجُورَ،
22 وَقَيْنَةَ وَدِيمُونَةَ وَعَدْعَدَةَ،
23 وَقَادَشَ وَحَاصُورَ وَيِثْنَانَ،
فَسَارُوا حَتَّى أَتَوْا إِلَى مُوسَى وَهَارُونَ وَكُلِّ جَمَاعَةِ بَنِي إِسْرَائِيلَ، إِلَى بَرِّيَّةِ فَارَانَ، إِلَى قَادَشَ، وَرَدُّوا إِلَيْهِمَا خَبَرًا وَإِلَى كُلِّ الْجَمَاعَةِ وَأَرَوْهُمْ ثَمَرَ الأَرْضِ
سبق و شرحنا ان عربة هي عرفة وان كنعان هي بني كنانة و عرفنا ان مصر هي مصرييم باليمن
تسين اوصين او تسين اليست جبل سينين
{وَالتِّينِ وَالزَّيْتُونِ وَطُورِ سِينِينَ وَهَذَا الْبَلَدِ الْأَمِينِ}
المؤرخين و ما هو معروف ان فاران جبل من جبال مكة وان
http://en.wikipedia.org/wiki/Desert_of_Paran
والآن ها هي خريطة قديمة فاران بجانب المدينة المنورة
http://www.sheekh-3arb.net/vb/attach...1&d=1264553849
http://www.oldmapsbooks.com/MapPage/...2375arabia.htm وهذه روابط الخريطة
وما جاء في سفر المزامير، مزمور 106: 32 يشير إلى هذا. أما ما جاء في سفر التثنية33: 8 وسفر المزامير، مزمور81: 7 و مزمور95: 8، فيصدق على رفيديم وقادش. وإذا استثنينا جبل سيناء لا نجد بقعة اشتهرت في تاريخ بني إسرائيل كما اشتهرت قادش برنيع. فقد تمركز فيها بنو إسرائيل مدة 38 سنة من سني تيههم الأربعين (سفر العدد20: 1و16).
ولكن يظهر من سفر التثنية 2: 14 أنهم قضوا معظم تلك المدة خارج قادش فيسوغ لنا أن نستنتج من هذا أن خيمة الاجتماع وتابوت العهد ظلا فيها كما سكن موسى ورؤساء الشعب فكانت مركزاً عاماً يرجع إليه الشعب لأجل العبادة والقضاء وحلَ المشاكل الكبرى لأنه لا يمكن لشعب كبير متبدّ أن يسكن مع مواشيه في بقعة محدودة كهذه. وفي قادش ماتت مريم أخت هارون وموسى (سفر العدد20: 1) وفيها حصل تمرد قورح وجماعته (سفر العدد16: 1-40). ومنها أرسل موسى الجواسيس الاثني عشر ولما عادوا من تجسسهم تذمر الشعب على موسى والله فحرم الرب كل ذلك الجيل من دخول الأرض المقدسة وقضى عليهم أن يفنوا في البرية ما عدا كالب بن يفنة ويشوع بن نون (سفر العدد13و14).
وبمقابلة آيات مختلفة من الإعلان الإلهي المكتوب نستطيع تحديد موقع قادش بوجه تقريبي. فقد كانت عند طرف برية صين (سفر العدد20: 1) إلى الجهة الغربية من وادي العربة، قرب التخم الجنوبي لأرض سبط يهوذا أو الحد الجنوبي لبني إسرائيل (سفر العدد34: 4). وهي على مسيرة احد عشر يوماً من حوريب (جبل سيناء) بسرعة سفر بني إسرائيل في تلم الأيام وفي اتجاه جبل سعير وعلى طريقه. ولم تكن بعيدة عن تخم ادوم وجبل هور. ومنها أرسل موسى رسلاً إلى ملك ادوم يستأذنه في عبور أرضه إلى بلاد موآب (سفر العدد20: 14-21). ويرّجح أنها عين قديس على مسافة خمسين ميلاً من بئر سبع إلى الجنوب. وبالقرب من عين قديس تقع عين قضيرات-وهي أكبر ويظن بعضهم أنها قادش.
الآن هل قادش برينع هي مكة ؟؟ انظر الى خريطة العبور اللتي وضعها بعض من علماء الكتاب المقدس
الرابط
http://www.specialtyinterests.net/kadesh_barnea.htmlوهذا هو الرابط اللذي يقول العبور كان الى مكة وان قادش هي قادس هي مكة
يقول ان الوصف الجيولوجي لسيناء يبين انها منطقة براكين وصفا لثوران بركاني في شمال الجزيرة العربية (1978 ، 432-8). والاكسيدوس الخروج19:18 يصف الجبل مثل الفرن من الدخان.يبدو من مسافة بعيدة كأنه عامود سحاب في وضح النهاروعامود نار ليلا ولا يوجد براكين بشبه جزيرة سيناء المصرية .
ويبدو أن التقاليد اليهودية مكان جبل. سيناء في العربية السعودية. وذكر ديمتريوس ان ددان كان سلف يثرون ومتعارف عليهم يسكنون بواحة العلا وعندما ذهب موسى إلى مديان مكث في الجزيرة العربية (دو فو عام 1978 ، 435). في كتاب الآثار جوزيفوس 'وان اليهود عرفوا سيناء حيث كانت مديان Madiane (الآثار ، II.264 ؛ III.76). في التلمود البابلي (سوتاه 5A) ر ر Hisda Huna ويقول : القدوس ، تبارك ، وتجاهلت كل الجبال والمرتفعات ، وتسبب له السكينة
الالتزام على جبل سيناء" (فريدمان وسيمون 1935 ، 18 -- 19
بشروح العهد القديم. يتم التعرف سيناء وجبل سعير مع. فاران. تثنية 33:2 يقول : "جاء الرب من سيناء ، وانتفض من سعير لهم ، وأنه تألق عليها من جبل فاران" (طبعة الملك جيمس ، وانظر أيضا القضاة 5:4-5 ، هب 3:3،7 ؛ Axelsson ، 1987 ؛ سيمونز 1959). يبدو أن الرحلة التي تم اتباعها في أرقام 33:18-36 يقع سيناء في شمالي الجزيرة العربية. وهنا أيضا تقع مديان (الملوك الأول 11:18) حيث عاش موسى مع يثرون كاهن مديان ، لمدة أربعين عاما (خروج 2:15 ، 3:1).
وفقا للعهد الجديد ، بول في
Galatians 4:25 ، "ولهذا
ها آجار جبل سيناء في العربية السعودية" (طبعة الملك جيمس). بول هو التالي على الأرجح اتى طبقا للتقاليد اليهودية التي وضعت جبل سيناء في شمال الجزيرة العربية
. يبدو أن التقليد مكان جبل. سيناء في العربية السعودية (انظر المادة ألين Kerkeslager "جبل سيناء في العربية السعودية؟" في الكتاب المقدس مراجعة أبريل 2000 الصفحات 32-39 ، 52).
يعتقد أن المترجمين السبعينيه يثرون كان اسمه من مدينة مدين (Madiam)
وتقع هذه المدينة القديمة في شمال غرب السعودية ليست بعيدة عن الجبل اللوز ، أعلى جبل في المنطقة في 8500 قدم
. ويشير ان اواني القرية من الفخار تشير ارتبطت بالمديانين مما"Qurayyah وير ، Midainites ،
(Ibid, 36) العصور يشير إلى أن واحة كبيرة في حي البدع ربما استقر الناس واهلة مديان بالسكن منذ العصر البرونزي المتأخر وأوائل العصور ايون (المرجع نفسه ، 36)
المصورالزمني . أدلة أخرى يأتي من ديمتريوس
( واستشهد في يوسابيوس Preaparatio Evangelica 9:29.1-3)
فيلو وضعت جبل سيناء في شمال غرب السعودية ، ويقول إن موسى "قد ارتفع ليصل إلى أعلى وأقدس الجبال في منطقة" (المرجع نفسه ، 37 ؛... موسى 2.70) كتاب اليوبيلات 8:19 يبدو حددت موقع جبل سيناء في شبه الجزيرة العربية. اوريجانوس و جيروم كذلك حددجبل سيناء في موقع السعودية (المرجع نفسه ، 39) للحصول على مزيد من التفاصيل راجع مقالة كتبها ألين "Kerkeslager.
سيناء في السعودية. "
http://www.bibleandscience.com/archaeology/mtsinai.htm
http://en.wikipedia.org/wiki/The_Exodus#cite_note-autogenerated99-20 الويكيبيديا يعترف بخطأ مكان العبور
للاستزادة بغاية بالاهمية
http://www.ebnmaryam.com/vb/t2415.html
http://www.citybar.org/in-the-bible-but-not-in-the-quran-57-king-david-in-paran-mecca/
http://www.biblemysteries.com/lectures/pharaohscamels.htm
http://www.biblemysteries.com/lectures/paranasmakkah.htm
http://www.biblemysteries.com/lectures/firstmentionofkadesh.htm
http://www.biblemysteries.com/lectures/kadeshserpent.htm
http://www.biblemysteries.com/lectures/mosesinyemen.htm
http://www.biblemysteries.com/lectures/arabianmap.htm
http://www.biblemysteries.com/lectures/abrahaminarabia.htm
http://www.biblemysteries.com/lectures/redsea.htm
http://www.biblemysteries.com/lectures/yemen.htm
هناك تعليقان (2):
شركة عزل خزانات بمكة
ستجد افضل خدمة فى عزل الخزانات من افضل شركة متخصصة فى كيفية عزل الخزانات شركة صقر البشاير شركة عزل خزانات بمكة لديها العمالة المدربة تقوم باستخدام افضل مواد للعزل و الاسعار لا تقبل للمنافسة
عزل خزانات بمكة
اتصل بنا على0500941566
http://www.elbshayr.com/6/Cleaning-tanks
لم أعتقد أبدًا أن الحصول على قرض يمكن أن يكون بهذه السهولة. كان الفريق مفيدًا بشكل لا يصدق، وكانت العملية برمتها سريعة وغير مؤلمة." يرجى الاتصال بهم عبر التفاصيل التي سأدرجها أدناه وإبلاغهم بأن جوان أحالتك إليهم.
(contact@faizaafzalfinance.com) أو WhatsApp: +91 (923) 356-1861. للمزيد من المعلومات.
شكرًا.
إرسال تعليق